الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 12:11 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استعدادا للعمل بالذكاء الاصطناعي.. أكبر صحيفة في ألمانيا تلغي 20% من الوظائف

استخدام الذكاء الاصطناعي بدلا من المحررين في أكبر صحيفة ألمانية_مصدر الصورة_ياندكس
استخدام الذكاء الاصطناعي بدلا من المحررين في أكبر صحيفة ألمانية_مصدر الصورة_ياندكس

تخطط صحيفة التابلويد بيلد الألمانية للاستعانة بالذكاء الاصطناعي وإلغاء مئات الوظائف مع تقليص عملياتها الإقليمية هذا العام، ذلك استعدادا لتكثيف استخدامها للتقنية الحديثة للتحول إلى المستقبل الرقمي.

حيث أخبر أكسل سبرينجر، مؤسس أكبر صحيفة يومية في ألمانيا والتي تسجل أكبر مبيعات في الدولة، الموظفين في رسالة بالبريد الإلكتروني أن الصحيفة ستقطع ستة من طبعاتها الإقليمية البالغ عددها 18، وستغلق ثلثي مكاتبها الإقليمية.

وأضاف خلال رسالته الإلكترونية لموظفي الصحيفة، أن الشركة تخطط لإنتاج صحف بيلد الإقليمية وإدارة مراسليها الإقليميين من برلين في المستقبل، وفقا لما جاء بشبكة CNN الإخبارية.

وذكرت الشبكة الإخبارية، أن مرسل الرسالة عبر البريد الإلكتروني لموظفي الصحيفة أوضح في رسالته أن أدوار المحررين ومحرري الصور والمراجعين وغيرهم من الموظفين المشاركين في إنتاج المطبوعات لن تكون موجودة كما هي اليوم.

وبحسب صحيفة "فرانكفورتر الجماينه" الألمانية، سيتم إلغاء حوالي 200 وظيفة، لكن لم يؤكد أكسل سبرينجر العدد الدقيق لحالات التسريح خلال تصريحاته لكنه قال إن الرقم سيكون منخفضا من ثلاثة أرقام، حيث يبلغ إجمالي الموظفين 1000 موظف.

وأوضحت الشبكة، أن هذا الإعلان يأتي بعد ثلاثة أشهر من تحذير ماتياس دوبفنر، الرئيس التنفيذي لشركة أكسل سبرينجر للموظفين من أن التخفيضات الكبيرة في الوظائف كانت في طريقها كجزء من جهود الشركة لتصبح ناشرا رقميا بحتا، حيث يلعب الذكاء الاصطناعي دورا مهما.

في الوقت ذاته، قال متحدث باسم الصحيفة في تصريحات صحفية، إن فقدان الوظائف المرتبط بإعادة هيكلة الصحيفة لا علاقة له باستخدام الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا ستستخدم لدعم الصحفيين في عملهم.

وأضاف، أن استخدام الذكاء الاصطناعي يوفر المزيد من الوقت والمساحة للإبداع الصحفي للمحررين والمراسلين، لافتًا إلى أنه في أي مكان يدعم فيه الذكاء الاصطناعي، يتعين على الصحفي دائما التحقق من النتيجة.

اقرأ أيضًا: مخاطر الذكاء الاصطناعي أبرزها الشعور بالوحدة والأرق