الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:57 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطوير روبوتات جديدة لإعادة تأهيل المصابين بالشلل.. شاهد

بنطلون يساعد على المشى لكبار السن
بنطلون يساعد على المشى لكبار السن

تمكن الخبراء من اختراع سراويل "روبوتية"، تم تصميمها على غرار ملابس الشخصيات الكرتونية والاس وجروميت، والهدف منها هو مساعدة المسنين أو المصابين بالشلل على الحركة بدون صعوبة بواسطة ما يسمي "بنطلونات خارجية"، وهو يصنع بمادة ناعمة، قد تقليل من كمية الطاقة المستخدمة عند الحركة أو المشي بنسبة تصل لـ 12%.

بحسب ما جاء بصحيفة "ديلى ميل"، بأن المخترعون نجحوا في ابتكار "بنطلون خارجي"، الذي يصنع باستخدام مادة ناعمة قابلة للتنفس، والتي تكون على عكس الهياكل الخارجية الآلية الصلبة، التي لم تعمل على مساعدة المصابين بالشلل، كما أثبت أبحاث عملية بأن البنطلون المصمم للأشخاص الأصحاء، يمكن أن يقلل من نسبة الطاقة المستخدمة خلال وقت المشي، حيث يصل لحوالي 12%.

أشار العلماء، بأن البنطلون خارجي، يمكن أي شخص يستخدمه، مثل الدراجة الكهربائية، لتوفير القوة الإضافية، كما يظن الخبراء بأنه يجعل الأشخاص الضعفاء أكثر استقرارًا عندما يمشون، بجانب استعادة توازنهم من جديد عند المشي، ويكون مركز كتلتهم تجاه ساقهم الواقفة أثناء خروجهم بالساق الأخرى.

تعمل السراويل على حركة الجانبية الطفيفة عند الحركة أو المشي، قبل إعادتهم لنقطة مركزية، كما يساعد الكابل المتصل بالسراويل على أداء بعض الحركات أثناء سحبه من فخذ مرتديه.

قاموا الخبراء باجراء اختبار نجاح البنطلون، من أجل تحسين التوازن لدي الأشخاص، وتم اختبار البنطلون على أكثر من 10 رجال، من بينهم 5 لم يرتدوه من قبل، وقد تستغرق التجربة حوال 12 دقيقة، تم الحكم على الطاقة المستخدمة عند المشي بواسطة جهاز تنفسي، لقياس السعرات الحرارية المحروقة.

اقرأ أيضا: «تعالج التهاب المفاصيل».. ما هي فوائد المشي يومياً؟