الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 11:16 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تكوين» بين مطالبات الإغلاق واتهامات الإلحاد والفوضى

حركة تكوين
حركة تكوين

أثار مركز تكوين للفكر، حالة من الجدل الواسع وانتقادات، في الشارع المصري، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي منذ تدشين المركز ، بسبب الموضوعات الدينية التي يناقشها ويخوض فيها أعضاء المركز من إعادة النظر فيما تم نقله من الصحابة والتابعين وتكذيب صحيح البخاري وغيرها من الأفكار التي فجرت المطالبات بإغلاق المركز بسرعة فضلا عن اتهامات القائمين عليه بالدعوة إلى الإلحاد وإثارة الفوضى.

إحالة البلاغ لنيابة أمن الدولة العليا

فيما قدم المحامي عمرو عبدالسلام ضد المركز لنيابة أمن الدولة العليا، بلاغًا للتحقيق مع أعضاء تكوين، فينا يبثونه من أفكار متطرفة تحت ستار الدين، وقد أحال النائب العام البلاغ للنيابة للتحقيق بالفعل وقد تم نفي قرار إيقاف المركز الذي تم تداوله من قبل رواد التواصل الاجتماعي.

رأي الأزهر في تكوين

من جانبه كان قد صرح أمين عام هيئة كبار العلماء، والمشرف على الفتوى بالأزهر، الدكتور عباس شومان، أن الأزهر يراقب عن كثب موقف مركز تكوين ويتابع كل ما يصدر عنه، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ ما يلزم بعد الوقوف على الحقيقة.

فيما اشتعلت معركة جديدة على منصة "إكس"، أمس الجمعة بين نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، و يوسف زيدان على خلفية صورة نشرها علاء مبارك لأعضاء مركز "تكوين"، و مقطع فيديو لمشهد من مسرحية كوميدية وكتب أعلى الفيديو "خفة دم المصريين ملهاش حل".

ليرد زيدان على الفيديو الساخر، مغردا بصورتين قائلا:" الأستاذ علاء مبارك .. لن أرد على سفاهاتك التافهة هذه، احترامًا لما بذلته السيدة والدتك من جهد واهتمام لإعادة مكتبة الإسكندرية إلى الوجود، وبالمناسبة، أنا الذي كتبت الكلمة التي ألقاها والدك في الافتتاح العالمي للمكتبة .. فماذا فعلت أنت طيلة عمرك ".

ليرد نجل الرئيس الراحل قائلا:" ‏الأستاذ / يوسف زيدان .. منتهى البجاحة من حضرتك إقحام والدتي في الموضوع ، من الواضح انك فاقد التركيز والتمييز ربما نتيجة تناول بعض المشروبات التى تجعلك تكتب وتهبد في الكلام بدون وعي مع حساب وهمي ومزور parody account واضح وضوح الشمس للجميع ، نصيحة لا تكتب و انت في هذه الحالة , صباح الفوقان" .

وتستمر دائرة الصراع بين التيارات المعارضة لحركة تكوين والمناهضين الداعمين لها في انتظار قرار النائب العام بإيقاف الحركة أو استمرارها تحت قيود وشروط خاصة في ظل الرفض العام الذي يواجهه تكوين من الرأي العام المصري.