الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر والإمارات توقعان مذكرة لتعزيز التبادل التجاري

حاوية تبادل تجاري
حاوية تبادل تجاري

وقعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات التابعة لحكومة الإمارات، والشركة المصرية لضمان الصادرات مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والصادرات غير النفطية بين البلدين.

وقع المذكرة الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، ماسيمو فالسيوني، ومحمد عزام العضو المنتدب للشركة المصرية لضمان الصادرات، بحضور عدد من كبار مسؤولي الجانبين، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتستهدف مذكرة التفاهم تحفيز التجارة البينية بين البلدين عن طريق إبرام عقود إعادة التأمين لتبادل المخاطر بينها من دون اللجوء لأسواق إعادة التأمين العالمية.

وبموجب هذه الشراكة ستقوم كلتا المؤسستين بإنشاء فريق عمل متعاون لاستكشاف الفرص التجارية والتقنية الاقتصادية إضافة إلى تأمين شركات التخصيم والتأجير التمويلي.

كما تم الاتفاق على برنامج تدريب فني وورش عمل لتسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة للأسواق العالمية بتبادل الخبرات من خلال حلول متخصصة في مجالي التصدير والاستثمار.

ووفقا لتقارير صادرة عن وزارة الاقتصاد في الإمارات، بلغ حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات ومصر في عام 2018، 20.1 مليار درهم، مسجلاً زيادة قدرها 14.6 %، مقارنة بـ17.6 مليار درهم في عام 2017.

وتحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى عالميا من حيث أكثر الدول استثماراً في مصر حيث بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر 24.3 مليار درهم، وهو ما يعكس نشاط 990 شركة إماراتية استثمرت في مصر في نهاية عام 2018.

فيما تحتل مصر المرتبة 28 عالميا من حيث أكثر الدول التي تستثمر في دولة الإمارات، حيث وصل الاستثمار الأجنبي المصري المباشر إلى 3.3 مليار درهم خلال الفترة نفسها.

ومؤخراً، قال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، إن الإمارات تستهدف وصول استثماراتها في مصر إلى 14 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وخلال جولة تفقدية نظمتها وزارة الاستثمار المصرية لوفد استثماري من دولة الإمارات، قالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، إنها حريصة على زيادة الاستثمارات الإماراتية والتي وصلت إلى 7.2 مليار دولار في ظل وجود 1165 شركة في مجالات مختلفة منها العقارات والسياحة والترفيه والبترول والطاقة والأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

ومن أحدث الشركات الإماراتية المستثمرة في مصر، شركة أرابتك للإنشاءات التابعة لشركة أرابتك القابضة، المُدرجة أسهمها في سوق دبي المالي والتي فازت بعقد من شركة إعمار مصر في مشروع "ذا جريك فيليدج." بقيمة 366 مليون درهم.

كما تعتزم مجموعة الفطيم العقارية الإماراتية ضخ أكثر من ملياري جنيه بتوسعات كايرو فيستيفال سيتي مول تحت اسم فيستيفال أفينو في مصر.