الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”غرف البحر الأبيض”: ضرورة اعادة إحياء الخط الملاحي بين الاسكندرية وفينسيا

طالب رئيس اتحاد غرف البحر الابيض وغرفة الإسكندرية أحمد الوكيل بضرورة إعادة إحياء الخط الملاحى السريع بين الإسكندرية وفينيسيا أو نابولي.

جاء ذلك خلال كلمته بالمنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الذى تستضيفه مصر في الفترة من 18 الى 20 ديسمبر الحالي بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية الداخلية الدكتور علي المصيلحي ووزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار ووزير قطاع الأعمال هشام وتوفيق و13 شركة إيطالية.

وأكد الوكيل أن انشاء الخط الملاحي يعد آلية هامة لتحقيق التكامل والتعاون بين مصر وإيطاليا،قائلا إن مصر، كانت وستظل مهد الصناعة والتجارة والنقل واللوجيستيات .

وأضاف أنه من خلال قناة السويس، تمر نحو 40% من تجارة العالم، ومصر لديها كبرى موانئ بالبحرين الأبيض والأحمر، مدعومة بأحدث المطارات فى افريقيا، ومرتبطة بشبكة متطورة من السكك الحديدية والطرق المحدثة، يتخللهم عددا كبيرا من الموانئ الجافة والتى ستتكامل مع المناطق اللوجيستية الحديثة، والتى يتم انشائها فى انحاء مصر وخارجها.

وشدد الوكيل على ضرورة استغلال القرب الجغرافي والميزات النسبية والتكامل لتتحول مصر وايطاليا الى مركز للتصنيع من أجل التصدير، منوها إلى أن مصر لديها اكثر من 2,8 مليار مستهلك فى مناطق التجارة الحرة بدون جمارك او حصص ، وكافة الخدمات اللوجيستية الداعمة لها.

وأضاف أن التكامل ، لابد أن يهدف إلى تعاون ثلاثي، والذى لن يأتي الا من خلال تكامل سلاسل الإمداد والقيمة، وتعميق الصناعة، لخلق تحالفات مصرية ايطالية، يتشارك بها موردي التكنولوجيا من مع الصناعة وصناعاتها المغذية، لتتم عمليات التصنيع والتسويق بتنافسية عالية ، بدون جمارك، وبتكاليف قليلة للنقل وخدمات ما بعد البيع، مستهدفين الاسواق العربية والافريقية.

وشدد على ضرورة أن يتضمن التكامل السلع فقط بل لابد من العمل على الخدمات ايضا خاصة فى البنية التحتية، منوها الى أن الشركات المصرية، بدأت فى مشاريع للكهرباء والمياة والطرق وغيرها فى كافة انحاء افريقيا بمليارات الدولارات.

وأضاف أن عمليات إعادة اعمار ليبيا والعراق وسوريا واليمن فرصة متميزة لهذا التعاون، خاصة مع تواجد آلاف الشركات المصرية فى تلك الدول وملايين العمال المصرين.

وأضاف الوكيل من خلال تعاون الاسكامى مع الاتحاد الاوروبى، نروج للعديد من المشروعات الكبرى، ونجذب التمويل الميسر من كافة الهيئات الانمائية، حيث تم حصر أكثر من 23 مليار دولار من خطوط التمويل الميسر والمنح وضمانات مخاطر الاستثمار لتمويل التجارة والصناعة ومشاريع البنية التحتية.

وتابع قائلا: لدينا ستة عشر مشروع قطاعى اقليمي بمنح تتجاوز 85 مليون يورو من الاتحاد الاوروبى فى اطار برنامج التعاون عبر الحدود CBC، وكلها تجمع غرفتى، غرفة الاسكندرية ، مع الغرف الايطالية فى كازرتا، ونابولى، وساردينيا، وميلانو، ويمكن استغلال تلك المشاريع لتنمية تعاوننا فى مجالات الغزل والنسيج، والطاقة الشمسية، والزراعة والصناعات الغذائية، والفرانشايز، والسياحة، والبيئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم منظمات الاعمال.