الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

شكري: على الدولة الوقوف بجانب المطورين لتقديم منتج جيد

طارق شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية للتطوير العقاري
طارق شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية للتطوير العقاري

قال المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري ورئيس مجلس إدارة المجموعة العربية للتطوير العقاري، إن ملف تصدير العقار لا زال في يد الحكومة التي يتعين عليها سرعة إصدار قانون ينهي إجراءات التسجيل والتوثيق سريعا حتى تتوفر الضمانة للعميل الأجنبي للشراء في مصر

وأضاف شكري، أن استقرار السوق وسعر العملة يطلق يد المطورين العقاريين نحو بناء وحدات سكنية بجودة عالية وتشطيب فاخر يلقى إعجاب العميل الأجنبي.

وأشار شكرى إلى أن أي مطور يخشى المجازفة التي تتمثل في بناء وحدات خاصة للتصدير إلى الخارج ثم الانتهاء من بنائها وبعدها تسويقها وبيعها فمعظم المطورين يعتمدون على البيع الآجل ومن الممكن حل هذه المشكلة بتسهيل الحصول على الأراضي للمطورين ومد أجل السداد ومنح فرص أفضل للتقسيط بحيث لا يكون المطور مضطرا للبيع الآجل.

وأوضح شكري أن ارتفاع أسعار الأراضي لـ7 أضعاف ما كانت عليه في السابق وكذلك مواد البناء والعمالة المطلوبة لبناء أي منشأة يجعل المطور يحسب خطواته جيدا وإلا سيجد نفسه في أزمة فالوضع كله تغير وعلى الدولة الوقوف بجانب المطورين حتى نقدم منتج جيد ينافس في مجال تصدير العقار.

تابع شكري، أن تصدير العقار المصري يوفر عملة صعبة من العملاء الأجانب، فمصر تعتمد في مبيعاتها العقارية على 99% من العملاء المصريين، مقابل اعتماد أسواق بالخارج على 25% من مبيعاتها للعملاء الأجانب، وهو ما شجّع الحكومة المصرية على اتخاذ العديد من الإجراءات لزيادة نسبة المبيعات لعملاء أجانب.

وتضمنت تلك الإجراءات قانون منح الإقامة مقابل شراء عقار بحيث يحصل العميل على إقامة قانونية مقابل شراء عقار، كما قامت الدولة بعمل جناح مصري؛ لعرض العقار المصري في المعارض العالمية، فنحن نحتاج لنتواجد في المعارض العقارية العالمية لفترة طويلة وبشكل منظم تحت مظلة الدولة باسم مصر، وهو ما يوفر عنصر الثقة في المشروعات المعروضة ويعطي ثقل للسوق العقارى.

موضوعات متعلقة