الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلتون: قرار المركزي برفع إقراض المستهلكين لـ50% يدعم أرباح البنوك

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال قسم البحوث بشركة بلتون المالية، في بيان اليوم الأحد، إن قرار المركزي المصري بشأن رفع نسبة إقراض المستهلكين إلى 50% من إجمالي الدخل، سيكون له تأثير ايجابي على نمو محفظة القروض لدى البنوك المحلية.

وأضاف القسم، أن القرار سيكون له تأثيرات ايجابية على نمو محفظة الاقراض لدى البنوك المحلية التي لديها قاعدة قوية من عملاء التجزئة، خصوصاً بنوك التجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي وكريدي أجريكول وأبو ظبي الإسلامي – مصر.

وتابع قسم البحوث ببلتون، أن القرار سيكون له تأثير ايجابي كذلك على شركات التمويل الاستهلاكي مثل جي بي كابيتال والمجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال.

وكان البنك المركزي المصري، أصدر قرارا برفع نسبة إجمالي أقساط القروض للأغراض الاستهلاكية "القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي" إلى 50 % من إجمالي دخولهم الشهرية، بدلا من 35% من مجموع الدخل الشهري، متضمنة القروض العقارية للإسكان الشخصي بنسبة 40 % من مجموع الدخل.

وتوقع قسم البحوث، نمو ربحية البنوك إثر ارتفاع معدلات توظيف القروض والمساهمة الأكبر للدخل من العمولات وارتفاع آجال الأصول.

وترى بلتون أنه يمكن أن تتأثر جودة الأصول سلباً بارتفاع أعباء الديون وخاصة في حال إظهار مستويات الدخل نمواً محدوداً.

وعن الإبقاء على نسبة إقراض التمويل العقاري عند 40% من إجمالي الدخل، أشارت بحوث بلتون إلى عدم تأثر التمويل العقاري في كل من جي بي كابيتال والمجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال.