الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار الجنائية الدولية يُجمد مخططات إسرائيل بشأن غور الأردن

الحكومة الإسرائيلية
الحكومة الإسرائيلية

أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية، أن الخطط التي وضعها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي تتعلق بضم غور الأردن دخلت مرحلة وصفتها بـ"تجميد عميق" وذلك إثر القرار الذي أعلنت عنه الجنائية الدولية، حيث فتح تحقيق فيما وصفته بـ"جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجلسة الأولى كانت للجنة مشتركة بين الوزارات، والهدف منها هو مناقشة توسيع السيادة الإسرائيلية، لتشمل المنطقة ألغيت الأسبوع الماضي، قبل ساعات من الموعد المقرر لانعقادها، بعد أن اتضح أن إعلان الجنائية الدولية قرارها وشيك.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن المسؤولين الحكوميين، يخشون من أن يؤدي المضي قدما في خطط ضم غور الأردن إلى تصعيد المواجهة مع الجنائية الدولية، ناقلة عن مصدر لم تذكر أسمه: "بسبب قرار المدعية العامة في لاهاي، ستدخل مسألة ضم غور الأردن في تجميد عميق".

يذكر أن المدعية العامة الرئيسية في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، أعلنت الجمعة الماضية، أنه عن وجود "أساس" للمضي قدما في التحقيق بارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك سياسة الاستيطان الإسرائيلية وحرب غزة 2014 والرد الإسرائيلي على الاحتجاجات على حدود قطاع غزة.

كما جاء في تقرير بنسودا أنها "تابعت بقلق المقترحات المقدمة خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، والتي سيتم تقديمها للكنيست، بشأن قيام إسرائيل بضم غور الأردن في الضفة الغربية".

وتعهد نتنياهو مرارا بتطبيق السيادة الإسرائيلية بأسرع وقت ممكن على منطقة غور الأردن، التي تشكل ربع الضفة الغربية، إذا تمكن من تشكيل حكومة جديدة وسط الجمود السياسي المستمر.