الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنت- تستطيعي

«في كل مرة ثبتت التجربة أن المرأة المصرية أكثر كفاءة وأقل فسادا، حين تتولى مسؤولية أو منصب»، لم يأت رئيس في تاريخ مصر شهد للمرأة المصرية بالنزاهة والكفاءة ومنحها حقها كما فعل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قال مقالته تلك أمام جموع المسئولين في الدولة، لتنال المرأة المصرية بتلك المقولة «شهادة اعتماد» لكفاءتها وقدراتها وأفاقها وابداعها وتحملها المسؤولية.

عندما نفتش عن الصلابة والتحدي سنفتش عن المرأة المصرية، فقد كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا المرأة المصرية كلها في عدد من النماذج المشرفة لحواء المصرية، يجسدن نماج مشرفة تقف بجانب وطنها ولا تبخل في العطاء من أجل مصر، ومن بين تلك النماذج النسائية المشرفة (من ربت الأجيال ومن حاربت الإرهاب ومن دعمت دولتها ومن اقتحمت سوق الأعمال لتنافس العالم)، فالمرأة المصرية هي الشريك والطرف الأساسي في معادلة الوطن كما قال الرئيس السيسي لذلك حرص القائد الزعيم على تكريم عدد من النماذج النسائية بجانب الأمهات المثاليات خلال احتفالية المرأة المصرية 2019 كنوع من رد الجميل لها وتسليط الضوء على تلك النماذج لتكن مثالا يحتذي بهن في الأجيال القادمة.

من هذه النماذج السفيرة ميرفت التلاوي، الاسم الأشهر الذي لمع في ملف حقوق المرأة وأيضا لها تاريخ طويل في العمل الدبلوماسي وشهرتها ارتبطت بالدفاع عن حقوق المرأة، منذ أن كانت وزيرة للشئون الاجتماعية، كما أن اسم ميرفت التلاوي جسد كفاح طويل من النجاح ورفع اسم مصر وحمايتها داخل وخارج البلاد، كما خاضت التلاوي رحلة شاقة في حربها على الأفكار الظلامية والوقوف أمام الإخوان.

كما تعتبر ميرفت التلاوي أول امرأة مصرية تشغل منصب الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التثقفية للاسكوا في عام 2001، كما انها أول مصرية من السلك الدبلوماسي تنال لقب ودرجة سفير ممتاز عام 1987.

وشغلت التلاوي أيضا منصب رئيس المجلس القومي للمرأة المصرية عاما 2012 وهي من حافظت على كيان المجلس القومي للمرأة في عصر الإخوان وأيضا شغلت منصب مديرة منظمة المرأة العربية وشغلت العديد من المناصب الأخرى فهي نموج مشرف للمرأة المصرية.

وهناك نماذج أخرى مشرفة للمرأة المصرية مثال الدكتورة نوال الدجوي والسيدة لولازلقمة رائدة العلاقات العامة في مصر.

رأي مركز بصيرة لاستطلاع الرأي أن المرأة المصرية لديها احساس بالطموح وقليل من التطلعات، وأصدر المركز تقريرا حول تطلعات المرأة المصرية بعد ثورة 25 يناير، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر.

وقال د. ماجد عثمان، رئيس المركز أن الدراسة أظهرت مجموعة من النتائج الأساسية، أهمها أن المرأة المصرية تتمتع باحساس مرتفع بالطموح وقدر منخفض من التطلعات للعب دور في الحياة العامة، ونظرا لأنها مقيدة بميراث من القيم التقليدية للمرأة المصرة في نظرتها للعالم نقلا عن أسرتها.

في المرة القادمة نجيب عن التساؤل هل المرأة المصرية تمارس دورا مجتمعيا وسياسيا أم مجتمعيا فقط؟.#مبادرة - أنت - تستطيعي