الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمر وعلي يحاربان الفراغ بالصناعات اليدوية..حكاية متحدي الإعاقة في معرض ديارنا

يشارك في معرض "ديارنا" هذا العام ذوي الاحتياجات الخاصة، لعرض منتجاتهم، صنع يداهم، حتى يحققوا بعض الربح، ولدمجهم في المجتمع، وعلى الرغم من بساطة ما يصنعوه، إلا أنه مبهج.

عمر عبد الرحمن صاحب الـ20 عام، ولد بإعاقة ذهنية، وذهب لمدرسة دمج، .بعد انهاءه للدراسة أصبح لديه وقت فراغ كبير، لذا فكر والده في أن يشغل وقت فراغه، فبدأ بتعليمه حرف يدوية.

وجد عبد الرحمن صعوبة في التعلم في بداية الأمر، واستجاب ببطئ، حتى أنه كان يفقد أعصابه إذا أفسد أحد القطع، لكنه بعد ذلك بدأ يستمتع بصناعة الأشكال اليدوية، خاصة الشمع، فركز في تشكيله.

كان يجمع علب العصائر، ليصب فيها الشمع، ليأخذ شكلها، ويتبع الخطوات الخاصة بالصناعة، وهي بشر الشمع ووضعه على النار، ثم صبه في الزجاجت والعلب، وينتظر حتى يتماسك ليخرجه، ويزينه بأشكال أخرى مصنوعة من الشمع، يجهزها له والده.

يبرع الصغير في العديد من الرياضات كالسلة والبولينج، وقد حاز على عدة جوائز فيهما، وأخرها لقب بطل أوليمبيات ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى مصر.

ويشاركه في العرض صديقه الصغير علي، ببعض المزهريات والسلاسل الخاصة به، والتي تساعده في صنعها والدته.

يذكر أن معرض ديارنا تم افتتاحه من قبل وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة نيفين القباج، وهو مقام على في أرض المعارض الموجودة بمدينة نصر، ويضم مشعولات يدوية من كل محافظات مصر، بهدف الحفاظ على الحرف اليدوية التراثية الخاصة بكل محافظة.