الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:50 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

”قهوة حبشي” رواية الكاتب كمال رحيم تغوص في أعماق الريف

كمال رحيم
كمال رحيم

صدرت عن دار العين رواية جديدة للكاتب كمال رحيم بعنوان "قهوة حبشي" في 197 صفحة من القطع الوسط وبغلاف للفنان عبدالرحمن الصواف.

ويقول د. محمد علي سلامة أستاذ النقد العربي الحديث: "يغوص كمال رحيم في أعماق الريف، ينبش في أحراشه، ويشرح دواخل الشخصيات تشريحا روائيا، يتعامل مع شخصياته بكل جوارحها، مظهرها الخارجي، باطنها الداخلي، تقاليد القرية في المصائب والبلايا التي تحل بها، وقد أجاد في تناول الشخصيات المسحوقة والمهمشة الذين ينتمون إلى الطبقة الأدنى".

ويضيف سلامة: "ضاحي، صبي القهوة أهم شخصيات الرواية، تدور حوله الأفلاك وهو فاعل مهم في الأحداث، يحركها وتتحرك حوله، في القهوة موجود وهو عمودها، في المآتم لا يستغنى عنه، في بيت حبشي هو ركن وبمثابة ابن.. وهناك كذلك ثلاثة متسولين تعلقوا به والعجيب أن ضابط الشرطة في القرية متعاطف معهم، ما المعلم حبشي فهو شقي تائب شرع في بناء قهوة بكل ما تحت يده من مال حرام، وله ابنة تدعى عزيزة هي مصدر سعادته والشيء الجميل الذي خرج به من هذه الدنيا غير أنها وضعت أنفه في التراب".

وصدرت من قبل لكمال رحيم خمس روايات هي "قلوب منهكة"، "أيام الشتات"، "أحلام العودة"، "المليجي"، و"أيام لا تنسى"، وله مجموعة قصصية بعنوان "لقمة عيش".