الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوني حرة أبية

فاطمة العياط
فاطمة العياط

نعم أيتها المرأة المصرية ابدأي بنفسك وكوني حرة أبية، وتعلمي أن تقولي لا.

نعم..

لا للسلبية، لا لما تحتاجينه ولا يصلح، لا لمن يريد دمارك أو يعود بك إلى الخلف، لا لمن تريدينه بجانبك وهو يتجاهلك، كوني حرة أبية، وكوني قوية بنفسك، ولا بد أن تعرفي أن قيمتك أغلى بكثير من كل ذلك، وصممي أن تكوني متعلمة، واعملي وانتجي، وشاركي بكافة المجالات، فأنت اليوم في عصر هو عصرك وزمنك.

ومن يلقي بك في بئر الأحزان دعيه واجعليه نهاية، ولا تتطرقي له يوما، ولا تلقي له بالا، دعيه يعرف شأنك ومقامك وأنت بعيدة، فكلما تيقن أنك تنتظريه اطمأن قلبه وألقى بك في بحر الانتظار، فدعيه وشأنه واحفظي كرامتك، وكوني حرة أبية، وابحثي عن كل ما يليق بك وافعليه.

تعلمي تكوني، فبالعلم والعمل يصل الإنسان إلى مفهوم الحياة وما خلق من أجله، فما نحن خلقنا إلا لعبادة الله وحده، ولم يخلقنا الله لعبادة رجل، بل نشاركه ونسانده ونكون داعمات له، وعلينا الطاعة ولكن لنا الاحترام والتقدير والحب المتبادل، والإنفاق علينا والتمسك بنا، أما ولم يفعل فقد تخلى عن رجولته ودوره الذي خلقه الله من أجله وأصبح منافقا، حيث كان حديث سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم "آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان"، صدقت يارسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل تقبلين بمنافق؟ نعم منافق لأنك أمانة ولم يحافظ عليك، وأعطاكي الوعد فخانك وخان رجولته، وغدر بك لتجني أنت ما في الحياة من ألم وعذاب وحرمان، وقد يصل بك الأمر لإساءة السمعة فلا يهتم بكي وشأنك وأهلك ويهتم فقط برغباته فهل تقبلينه؟!

هل تقبلين من خاصمك وتركك وحيدة وضائعة في الحياة وما فيها من معوقات وظروف؟! هل تقبلين برجل لا يفكر سوي بنفسه وهان عليه ألمك ودمعك؟!

لا أختي، إن من يفعل ذلك لا بيد أن تسحب منه صفة الرجولة، ويحتفظ فقط بأنه مذكر، واعلمي جيدا أنه ليس كل من كان ذكرا صار رجلا، فالذكور تلدهم أمهاتهم أنا الرجل فتلدهم الحياة، لذلك كوني حرة أبية وقوية، كوني نفسك، وبادري بأن تكوني حياة فقط لمن يستحق الحياة، وكوني قادرة على التحدي، وابدأي بتحدي نفسك لتصلي إلى السعادة، فالسعادة ليست رجلا خائنا، ولكن رجلا مؤمنا بك وبحقك ووجودك، ولا يستطيع الاستغناء عنك، تكونين له طائعة محبة، يكن لك وفيا مخلصا.

كوني أنت أو لا تكوني.