الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:09 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر ووزير القوى العاملة يفتتحان وحدة التدريب المتنقلة بالأقصر

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

افتتح وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الدورة الثانية بوحدة التدريب المتنقلة بالقرنة.

وذكر بيان أصدرته وزارة القوى العاملة اليوم السبت، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب طلب -خلال تفقد الوحدة- من الوزير إنشاء مشغل دائم بمدينة القرنة نظرا للحاجة الشديدة له والإقبال الكبير من جانب الفتيات على مهنة التفصيل والخياطة لكي تعملن بها بعد انتهاء فترة تدريبيهن، ووعد رئيس مجلس المدينة بتدبير مكان للمشغل في أقصر وقت تمهيدا لتجهيزه.

ونوه وزير القوى العاملة إلى أنه سيتم قريبا إطلاق خمس وحدات تدريب متنقلة من أجل زيادة عدد الوحدات إلى 13 وحدة تصل إلى القرى والنجوع المختلفة، وأن الخطوة تأتي في إطار اهتمام الوزارة بتدريب الشباب بعد إعلانها العام الماضي عامًا للتدريب المهني.

كما وزع الوزير -خلال زيارته لمحافظة الأقصر- 3 شنط عدة سباكة لأوائل خريجي أول دفعة من وحدة التدريب المتنقلة بالقرنة، في إطار تنفيذ مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير فرص عمل للشباب من خلال تطوير مراكز التدريب المهني لتأهيلهم وتدريبهم من أجل التشغيل وريادة الأعمال.

وقال سعفان: "إن الوزارة استهدفت من التدريب بالوحدات المتنقلة الانتقال للشباب في المناطق النائية داخل القري بمحل اقامتهم والبعيدة عن مراكز التدريب الثابتة البالغة 38 مركزا علي مستوي الجمهورية التابعة لمديريات القوي العاملة".

وأوضح أن الوزارة أطلقت في أواخر سبتمبر من العام الماضي 4 وحدات للتدريب المتنقلة بعد تطويرها وإعادة تأهيلها بالجهود الذاتية لتجوب القري والنجوع الأكثر احتياجا في اطار مبادرة "حياة كريمة" التي اطلقها الرئيس السيسي لدعم الأسر الأكثر احتياجا ، وذلك من خلال مبادرة الوزارة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهني علي مهن التفصيل والخياطة والسباكة والتركيبات الكهربائية.

كما أطلقت الوزارة 4 وحدات أخرى في أخر نوفمبر من العام الماضي ، وبذلك وصلت إجمالي الوحدات المتنقلة إلي 8 وحدات في محافظات الوادي الجديد، وسوهاج ، والفيوم، والدقهلية، والأقصر، والمنيا، وأسيوط، وكفر الشيخ.

وأكد أن التجربة حققت نجاحاً علي الطبيعة وقبولا من جانب المتدربين، وأحيت منظومة أهملت وترهلت منذ التسعينيات، وجاءت عملية التطوير والتحديث كإعادة صياغة لها كى نصل لكل راغب فى التدريب فى محل إقامته، وإضافة رؤية جديدة نحو مستقبل مشرق لشباب مصر.

وقال الوزير "إنه يتابع بصفة يومية العملية التدريبية في كل محافظة لإزالة أية معوقات قد تصادف العملية التدريبية، حيث تم تسخير طاقات كل مديرية للقوي العاملة بالمحافظات الثمانية لخدمة العملية التدريبية".

وأشار إلى أنه يتم في نهاية الدورات التدريبية الاحتفال بتخريج أوائل الدفعات علي المهن الثلاثة، ومنحهم شهادات تدريب معتمدة من الوزارة وشهادة قياس مستوي مهارة ومزاولة حرفة، فضلا عن تكريم المتفوقين الثلاثة الأوائل في كل دورة تدريبية، بإعطاء كل سيدة ماكينة خياطة وكل شاب "حقيبة معدات"، كي يستطيعوا فتح مشروع صغير يدر عليهم دخلًا يسهم في توفير "حياة كريمة" لهم ولأسرتهم.

وأوضح أن الوزارة راعت أن تكون دورة مهنة التفصيل والخياطة في الفترة الصباحية للسيدات من 9 صباحا حتي الواحدة ظهرا، ومن الثانية إلي السادسة مساء لدورتي مهنة السباكة وكهرباء التركيبات للذكور، حيث تضم كل دورة 15 متدربا ومتدربة معظمهم من حملة المؤهلات العليا، وفوق المتوسطة، والمتوسطة.