الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ قنا: مصر من أبرز الدول التي تهتم ب”ذوي الاحتياجات الخاصة”

محافظ قنا أشرف الداودي
محافظ قنا أشرف الداودي

أكد محافظ قنا أشرف الداودي ، أن مصر تعد من أبرز الدول التي تهتم برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ،كما أن المحافظة تولي هذا الأمر اهتماما كبيرا.

جاء ذلك خلال احتفال محافظ قنا ، والدكتور يوسف غرباوي ، رئيس جامعة جنوب الوادي اليوم / الأحد / باليوم العالمي للمعاق تحت شعار : "المستقبل متاح للجميع" الذي نظمته "مؤسسة التأهيل الاجتماعي للمعاقين " بقنا - التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي.

وأعرب المحافظ - في كلمة له - عن تقديره لجمعيات المجتمع المدني ، وبشكل خاص لمؤسسة "التأهيل الاجتماعي للمعاقين " ، مشيرا إلى أن الدستور المصري ينص على أن الدولة تكفل ذوي الإعاقة ، وتعمل على تأهيلهم وحصولهم على كافة حقوقهم،حيث أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2018 عاما لذوي الإعاقة.

من جانبه ،قال رئيس جامعة جنوب الوادي ، إن الجامعة تسعى إلى تمكين "أصحاب الهمم " و"القدرات الخاصة " للاندماج بشكل طبيعي في المجتمع ، مشيرا إلى أنها تقبل الطلاب "ذوي الهمم " بكل الكليات النظرية دون شروط ، كما أنها تقوم بتوفير سكن مناسب لهم في الدور الأول بالمدن الجامعية.

وأضاف أنه تم إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف توفير سبل الدعم والتدريب لهم ولذويهم ، كما أن مركز التطوير الوظيفى بالجامعة يسهم في تأهيلهم وتدريبهم للتوظيف ، إلى جانب ما قامت به الجامعة من تحديث للمكتبات ، وتزويدها بالأدوات المساعدة التي تمكنهم من القراءة والإطلاع ،منوها إلى أن تصميمات المنشآت الحديثة بالجامعة تراعى ذوي الإحتياجات الخاصة.

وبدوره، أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة قنا حسين الباز ، أن المديرية و"مؤسسة التأهيل الاجتماعي للمعاقين " تقوم برعاية المعاقين وأسرهم ن حيث يتم تقديم مساعدات ضمانية شهرية، كما تم توفير دور حضانة للمعاقين ، ومراكز تنمية قدرات وعلاج طبيعي ، ومكاتب للتأهيل الاجتماعي لمنح الأجهزة التعويضية والتأهيل النفسي والاجتماعي.

ووفي ختام الاحتفال قام محافظ قنا ورئيس الجامعة بتسليم ذوي الاحتياجات الخاصة عددا من الأجهزة التعويضية ، كما تم تكريم جمعيات المجتمع المدني بالمحافظة .