الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:22 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الأعلى للإعلام”: الإعلام المصري يتمتع بالحرية ويحتاج لمزيد من الاحترافية للتعبير عن إنجازات الدولة

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

أكد تقرير الحالة الإعلامية في مصر خلال عام 2019، الذي صدر عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الإعلام المصري يتمتع بالحرية وإن كان ينقصه المزيد من الاحترافية التي تجعله غير قادر على التعبير بشكل مناسب عما يحيط بالدولة المصرية من تهديدات وعما يتم فيها من إنجازات غير مسبوقة.

وأفاد التقرير بأن الإعلاميين يتمتعون بالحرية والاستقلالية والحماية في أداء عملهم، حيث يفتخر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بأنه جنب الإعلاميين والصحفيين مغبة الوقوف في ساحات المحاكم من خلال اللوائح والإجراءات التي طبقها، كما يؤكد المجلس أنه لم يحبس صحفياً أو إعلامياً واحداً في قضية نشر خلال عام 2019، كما طلب المجلس عمل دراسة للأوضاع المتعثرة التي تهدد بقاء صحف المعارضة نتيجة الاختلالات في هياكلها المالية منذ عام 2011.

وأكد تقرير المجلس أن حرية الرأي والتعبير مكفولة للمصريين عبر وسائل الإعلام المختلفة وذلك طبقاً للمعايير الإعلامية العالمية من خلال مئات المقالات اليومية بالصحف الورقية القومية والخاصة والإلكترونية وفي الشاشات والإذاعات ومن خلال 101 مليون حساب على موقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح التقرير أن الرأي الآخر يمثل مساحات في الصحف المعارضة والخاصة وفي الصحف القومية بدرجات مختلفة، كما أن رموز المعارضة يظهرون في وسائل الإعلام في مناسبات عديدة تأكيداً على أهمية الرأي والرأي الأخر.

وتضمن التقرير فصلاً عن المخالفات الإعلامية في الصحف والشاشات، حيث تؤكد الإحصائيات التي قامت بها لجان المجلس انخفاض حجم المخالفات بنسبة نحو 30% في 2019 عن 2018 وذلك للسنة الثانية على التوالي، وتركزت المخالفات حول معيار خلط الإعلان بالتحرير في الشاشات، والأخبار مجهولة المصدر في الصحف.

وأفاد التقرير بأن المجلس تلقى 584 شكوى واتخذ إجراءات في 319 منها وحفظت 265 شكوى أخرى انحيازًا لحرية الصحافة والإعلام والتزامًا بحق النقد والرأي والتعبير في المجال الإعلامي، وتبين من فحص نتائج أعمال لجنة الشكاوى عام 2019 أن 75% من الإجراءات التي اتخذها المجلس في الشكاوى انصبت على توجيه عقوبة لفت النظر والإنذار للوسائل الإعلامية، و10% من الإجراءات انصب على إلزام وسائل الإعلام بتقديم اعتذار للشاكي و15% تراوحت عقوباتها بين الغرامة المالية التي لم تتجاوز 50 ألف جنيه وبين الوقف المؤقت في حالة تكرار المخالفة وذلك ضد برامج مخالفة ارتكبت جرائم اختراق الخصوصية والحض على الكراهية والتحريض على العنف والابتزاز والإساءة لمعتقدات المصريين.

وأكد التقرير أن نشاط المجلس خلال العام الماضي ركز على عدة الاتجاهات، منها استكمال عملية ضبط المشهد الإعلامي بإصدار لائحة المعايير والأكواد التي تمثّل القواعد المهنية الملزمة للإعلاميين وإصدار لائحة الجزاءات وإصدار القرارات العقابية المناسبة للوسائل الإعلامية المخالفة، والتي أسفرت عن انخفاض ملحوظ للعام الثاني على التوالي في حجم المخالفات الإعلامية.

وركز المجلس على مواجهة محاولات تضليل الرأي العام المصري من جانب وسائل إعلام عالمية ومن مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، حيث خاطب المجلس رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة البريطانية كما بدأ التحقيق في أكاذيب نشرتها "رويترز" واتخذ إجراءات قانونية ضد 128 صفحة شخصية تحرض على العنف، كما خاطب المجلس المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وعمل المجلس على زيادة الاحترافية بتنظيم عدد من الدورات وورش العمل للإعلاميين والصحفيين، معربا عن أمله في توفير الموارد اللازمة لزيادة عدد الدورات والمتدربين كما يأمل في أن يتمكن من إتمام الدورات خلال العام القادم.

وركزت جهود المجلس على التعاون والتنسيق في مجال مكافحة العنف والإرهاب والتطرف مع الدول العربية الشقيقة وفي المؤتمرات العالمية التي شارك فيها، وإعداد الدراسات والبحوث التي توضح الواقع الإعلامي والتي ينتج عنها إصدار القرارات التنظيمية اللازمة.

ونظم المجلس العديد من الدورات التدريبية للإعلاميين والصحفيين عبر 5 دورات شملت نحو 250 صحفياً وإعلامياً، كما نظم دورات للإعلاميين الأفارقة بلغ عددها 16 دورة وشملت 327 دارساً حتى نوفمبر 2019.
وأصدر المجلس معاييراً للتعامل مع قضايا المرأة والطفل ضمن كود شارك في إعداده اليونيسف والمجلس القومي للطفولة والجامعة الأمريكية، كما أصدر لائحة المعايير والأكواد الملزمة للإعلاميين، ولائحة الجزاءات والتدابير للوسائل الإعلامية المخالفة.