الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
حسام حسن يدرس إقامة مباراة ودية قبل الصدام المرتقب ضد بوركينا فاسو وغينيا موعد مباراة الأهلي وسيمبا بدوري الأبطال والقناة الناقلة زواج يتحول إلى جحيم بسبب هوس الزوج بالمشاهير إصابة سيدة بحروق فى حريق منزل بأبو النمرس سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني

محاكمات اليوم| ”شهيد الشهامة” و”اعتناق فكر داعش” و”تنظيم جبهة النصرة”

محاكمات اليوم - الطريق
محاكمات اليوم - الطريق

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء، العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وأبرزها "شهيد الشهامة" و"محاكمة 16 متهمًا بتنظيم جبهة النصرة" و"محاكمة 555 متهمًا باعتناق الفكر الداعشي".

أولى جلسات الإستئناف فى قضية " شهيد الشهامة" 

تنظر محكمة جنايات شبين الكوم للطفل، أول جلسات الاستئناف في قضية شهيد الشهامة محمود البنا، بعد أن أصدرت حكمها السابق في ديسمبر الماضى بحبس راجح و2 من المتهمين 15 عاما والمتهم الاخير 5 سنوات، وجاء النطق بالحكم بفارق ٦٤ يوما (٤ جلسات) بينها وبين أولى جلسات المحاكمة، بعد أن قرر النائب العام إحالة المتهم محمد أشرف عبدالغني راجح و3 آخرين للمحاكمة لارتكابهم جناية قتل المجني عليه محمود محمد سعيد البنا عمدا مع سبق الإصرار والترصد.

وشغلت هذة القضية الرأى العام لأكثر من شهرين، وكانت البداية الأربعاء 9 أكتوبر 2019، حيث شهد شارع هندسة الرى بمدينة تلا في الساعة الثالثة عصرا قيام المتهم الأول محمد اشرف عبدالغنى راجح بالتعدى بمطواه على محمود البنا المجنى عليه ما أدى إلى وفاته بمعاونة 3 آخرين، وهم المتهم الثانى مصطفى الميهى والثالث اسلام عواد والرابع اسلام البخ.

حيث قام المتهمون الثلاث بتسليم أنفسهم لمركز شركة تلا والشهداء، وألقى القبض على المتهم الرابع فجر اليوم التالى.

محاكمة 16 متهمًا بتنظيم جبهة النصرة

تنظر محكمة جنايات القاهره برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، المنعقدة بطرة محاكمة 16 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم جبهة النصرة".

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بإحالة 16 متهمًا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وكذلك إلقاء القبض على المتهمين الهاربين في القضية وهم المتهم الأول والمتهمين من الـ13 إلى الـ16.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، في القضية تأسيس 16 متهما جماعة متطرفة تعتنق الأفكار التكفيرية في غضون الفترة من 2011 حتى 2014 بالمحلة، وشاركوا في تأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التى كفلها الدستور.

محاكمة 555 متهمًا باعتناق الفكر الداعشي

تنظر محكمة الجنايات العسكرية، المنعقدة بمنطقة طرة، محاكمة 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش، وارتكاب 63 جريمة في شمال سيناء، في القضية التي تحمل الرقم 137 عسكرية والمعروفة إعلاميًا باعتناق الفكر الداعشي.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا في وقت سابق، نظرت القضيتين 79 و1000 لسنة 2017، وأحالتهما للقضاء العسكري تحت رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال العسكرية.

وكشفت التحقيقات عن أن الخلايا الإرهابية التابعة للجماعة تم تقسيمها إلى مجموعات رئيسية، وبداخل كل مجموعة 4 مجموعات فرعية تتولى رصد الأهداف المزمع استهدافها بعمليات إرهابية وتوفير المعلومات، والدعم اللوجيستي لتوفير المعدات والاحتياجات، والانتحاريين والتي يضطلع أفرادها بتنفيذ العمليات الانتحارية، والتنفيذ التي تتولى تنفيذ العمليات العدائية الهجومية.

يذكر أن محكمة النقض قضت في 10 يناير الماضي بتأييد إدراج المتهمين في القضية على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات، بعدما رفضت الطعن المقدم منهم على قرار محكمة الجنايات.

وكان المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، قد أمر بإحالة 555 متهما من عناصر التنظيم الإرهابي المسمى بولاية سيناء إلى القضاء العسكري لاتهامهم بتشكيل 43 خلية إرهابية تابعة للتنظيم قام عناصرها بارتكاب 63 عملية إرهابية، تضمنت قتل والشروع في قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة بمحافظة شمال سيناء.

موضوعات متعلقة