الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:06 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية: وصلنا لتفاهمات حول ملء وتشغيل سد النهضة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية سامح شكري أنه تم التوصل إلى تفاهمات حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال اجتماع واشنطن، لافتا إلى أن الولايات المتحدة أولت اهتمامًا كبيرا لهذه المفاوضات.

وقال وزير الخارجية خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي ام سي" الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان - أن مشاركته خلال الجولات التي عقدت خلال الشهرين الماضيين في السودان وإثيوبيا والقاهرة بالإضافة إلى الاجتماعات التي عقدت في واشنطن واخرها التي انتهت أمس كلها كنت ايجابية في الوصول إلى مجموعة من التفاهمات بين الدول.

وأضاف شكري أنه كان هناك توافق حول مفاهيم مرتبطة بقضايا الجوهرية الخاصة بـ ملء وتشغيل سد النهضة والتي تؤكد أيضا على الحقوق الخاصة بدول المصب وتتيح لاثيوبيا الاستفادة من هذا المشروع الكبير دون الإضرار بدولتي المصب مصر والسودان.

وأوضح وزير الخارجية أن البيان الذي صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية تم التفاوض حول مضمونه وتضمن 6 عناصر وهذه العناصر لا تشكل اتفاقا وإنما هي مجرد توضيح للقضايا الرئيسية التي سوف تكون متواجدة في الاتفاق النهائي، وستبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء القادم سلسلة من المشاورات على المستوى الفني والقانوني من أجل وضع الصيغ القانونية بالاتفاق الذي سوف يتم التوقيع عليه في 28 أو 29 يناير الحالي في واشنطن.

وأشار إلى أن هناك قضايا كثيرة لا بد من التوصل إلى اتفاق حولها ومن الضروري أن تترجم مفاهيم والعناصر الواردة في البيان إلى أرقام محددة وإلى ازمنة محددة يتم وضعها في صياغات قانونية و مواد قانونية تتضمن في الاتفاق النهائي حتى يصبح قابل للتوقيع وبالتالي يلزم الدول الثلاثة بالالتزامات.