الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:07 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدحت بركات: نتائج مؤتمر برلين تؤكد الرؤية الثاقبة للرئيس السيسي

المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر
المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر

أشاد المهندس مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بالمشاركة الفعالة للرئيس عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر برلين بشأن الأوضاع في ليبيا.

وأشار "بركات"، في بيان له اليوم، أن النتائج التي توصل إليها مؤتمر برلين بشأن الأوضاع في ليبيا؛ تؤكد الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية المصرية، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي طالب مرارًا وتكرارًا بضرورة العمل على الحل السلمي بعيدًا عن النزاعات العسكرية المسلحة.

وأوضح رئيس حزب أبناء مصر، أن ما توصل إليه مؤتمر برلين، من وقف إطلاق النار، وتطبيق حظر توريد الأسلحة، واستئناف العملية السياسية؛ هو بمثابة انتصار للرؤية المصرية المنددة بخطورة التدخل العسكري في ليبيا، مشيرًا إلى أن مشاركة السيسي في المؤتمر، خير دليل على أهمية دور مصر المحوري في حل الأزمة الليبية.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا الذي عقد أمس الأحد 19 يناير، وذلك تلبية لدعوة المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى، بالإضافة إلى ممثلى المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وتضمنت مسودة البيان الختامي للمؤتمر التي أعدّتها الأمم المتحدة 3 مسارات تتعلق بوقف دائم لإطلاق النار، وتطبيق حازم لحظر توريد الأسلحة إليها، كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أحالها إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء الماضي.

ووفقا للمسودة التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، تنطوي المسودة على 6 بنود تتعلّق بإصلاحات اقتصادية وأمنية، ووقف إطلاق النار، وتطبيق حظر توريد الأسلحة، وإلزام ممثلي أكثر من 10 دول مدعوة بالعودة إلى العملية السياسية في ليبيا والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

أُعِدت هذه المسودة خلال الأشهر الماضية خلال 5 اجتماعات تحضيرية في العاصمة الألمانية برلين مع ممثلين من 10 من عشر دول ومنظمات، بينها - بحسب الورقة- مصر والإمارات والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا.

اقرأ أيضا في الطريق..

تيسير مطر يكشف لـ”الطريق” اقتراحاته بشأن قانون المحليات..ويؤكد: تحالف الأحزاب يستعد بقوة للانتخابات