جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 05:11 مـ 11 صفر 1442هـ
المنوعات

بعد 108 عاما على غرقها.. خطة لاستخراج جهاز ماركوني اللاسلكي من سفينة تيتانيك (فيديو)

سفينة تيتانيك
سفينة تيتانيك

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن خطة تفصيلية لاستخدام روبوتات يمكنها الغوص تحت الماء، منوهة بأن هذه الخطة سوف يعتمد عليها من أجل إزالة أجزاء من هيكل سفينة "تيتانيك" لاسترداد العناصر الثمينة والتي كانت موجودة بداخلها وقت أن غرقت عام 1912.

ونوهت الصحيفة البريطانية، أن هذا المشروع يقف وراءه شركة "أر إم إس تيتانيك" الأمريكية، وهي الشركة الوحيدة المسؤولة عن استخراج العناصر من موقع الحطام الواسع النطاق منذ ما يقرب من ثلاثين عامًا، لكن مع دعم من مستثمرين، تؤكد الشركة أنه آن الآوان للكشف عن الأسرار المخبأة داخل السفينة قبل أن تتلاشى الأدلة.

ووفقا للصحيفة، فقد كشفت الوثائق، عن خطط لاستخدام أسطول من المركبات الآلية، ذات الأذرع الميكانيكية لإزالة أجزاء من سقف السفينة، واستخراج جهاز "ماركوني" اللاسلكي، والذي أصدر الإشارات الأخيرة للسفينة أثناء غرقها.

ونقلت "تليجراف" بعض التفاصيل التي جاءت في إحدى الوثائق، والتي كانت: "في السنوات القليلة المقبلة، من المتوقع أن تتداعى بعض الأجزاء في جسم السفينة، وستدفن معها ما تبقى من أشهر جهاز راديو في العالم إلى الأبد".

وترى الصحيفة أنه من المرجح أن تغضب هذه الخطة الحكومة البريطانية، كونها كانت تخطط للإعلان عن معاهدة تاريخية مع الولايات المتحدة، من أجل حماية حطام السفينة من المنقبين غير المرغوب فيهم واللصوص.

سفينة تيتانيك منوعات الطريق ماركوني جهاز لاسلكي تليجراف الولايات المتحدة بريطانيا