الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحرك ببطء والتظاهر بالشجاعة.. سلوكيات مواجهة الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة

يجهل العديد من الأشخاص، أبسط المعلومات التي تتعلق بعالم الحيوانات، لكن هناك ضرورة قصوى لمعرفة التصرف السليم الذي يستلزم على الإنسان القيام به، خاصة إذا اضطرته الظروف للوقوف في مواجهة حيوان مفترس، وكيف يتعامل معه حتى يحمي نفسه من أي هجوم قد يتعرض له، يُمكن أن يودي بحياته، ويكشف "الطريق" عن السلوك الصحيح لتجنب الوقوع في المشاكل تحديدا عند مواجهة حيوان مفترس.

أسماك القرش
من المعروف عن أسماك القرش أنها مفترسة، وبمجرد أن ترى إنسان أمامها تهاجمه على الفور، خاصة إذا اعتبرت أن الإنسان الذي أمامها بمثابة وجبة غذائية لذيذة، ولتجنب الوقوع في معدة سمك القرش، يستلزم الحرص على عدم تسرب دماء أو بول، لأن ذلك يجذب انتباه القرش، فحاسة الشم لديه قوية جدا وتصل لمسافة عدة كيلو مترات.

نتيجة بحث الصور عن اسماك القرش
وفي حال مواجهتك لسمك القرش، فلا تفكر في الهروب وتحويل ظهرك عنه، بهذه الطريقة ستجعل من نفسك فريسة سهلة له، لذلك لابد من التحرك ببطء لأن ذلك يقلل من اهتمام القرش بوجودك، لكن إذا بدأ في مهاجمتك، وقتها يستلزم ضربه عند منطقة العين والخياشيم، لأنها أكثر المناطق الحساسة لديه.

حيوان الكنغر
لا يحاول حيوان الكنغر مهاجمة الشخض الذي أمامه إلا إذا شعر بخطر أو تهديد على حياته، لكن إذا حاول فعلا مهاجمتك عليك إتباع هذه الخطوات:
السعال:
السعال القصير والهاديء، من أهم علامات المرض، وهذه الخدعة سوف تخيف الكنغر من أن يصاب بالعدوى، ومن الممكن جدا أن تتجنب الوقوف في الخطر بفضلها.

اقرأ أيضا: منذ ألف عام.. الملكة إليزابيث تخفي بابا مسحورا بالقصر الملكي يساعد على الهروب

التحرك ببطء للوراء:
عند الحركة ببطء للوراء، فسوف يتأكد الكنغر أنك لا تشكل أي خطورة عليه، وقد يفقد اهتمامه بك.
نتيجة بحث الصور عن حيوان الكنغر

تجنب الجري:
الجري يثير الحيوان، وحتى إن كانت السرعة التي تجري بها كبيرة جدا فحيوان الكنغر قادر على اللحاق بك من مجرد القفز.

الأسد
في حال مواجهتك للأسد فلا تدير له ظهرك، لكن أنظر في عينيه، وحاول أن ترفع ذراعيك، أو رفع سترة ترتديها لكي تبدو كبير في الحجم، لأن ذلك سيجعل الأسد يشعر بخطورتك، وقد يعيد التفكير قبل الانقضاض عليك.

نتيجة بحث الصور عن الاسد

الأفيال
من المعروف عن الأفيال أنها حيوانات ودودة، وتتمتع بالطيبة والذكاء، لكنها أيضا قادرة على المباغتة والجري، خاصة إذا شعرت بالخطر على صغارها، والدليل على أنها تنوي الهجوم، هو التواء الخرطوم ورجوع الأذنين للوراء، وفي حال حدوث ذلك يستلزم عدم الجري، وإنما المحاولة لإيجاد أي شيء مثل الحاجز بين الشخص والفيل مثل صخرة أو شجرة.

نتيجة بحث الصور عن الافيال

الثعبان
أفادت العديد من الدراسات أن معظم الثعابين ليست خطيرة وغير سامة أيضا، فـ 80% منها تلدغ الأشخاص في حال شعورها بالخطر فقط، وفي حال ملاحظة اقتراب ثعبان منك اضغط على الأرض بقوة، لأن هذا ينتج عنه اهتزازات ستُضلل الثعبان، وبهذا سيتركك لشأنك.

صورة ذات صلة
وفي حال هاجمك الثعبان وعضك فلا تمتص السم من الجرح، فهذا خطأ شائع، الأفضل هو غسل الجرح سريعا ولف أي شيء قبل منطقة الجرح حتى لا ينتشر السم وبالطبع لابد من استدعاء الإسعاف فوراً.