الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:44 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفول بـ25 جنيه.. ”غرفة القاهرة” تكشف السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الحاصلات الزراعية

 أسعار الحاصلات الزراعية
أسعار الحاصلات الزراعية

قال أحمد إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الحاصلات الزراعية شهد ارتفاعًا في الأسعار خلال الفترة الحالية، إذ ارتفع سعر الفول ليتراوح بين 16 إلى 25 جنيهًا بدل من 15 إلى 24 جنيهًا وذلك حسب نوع الحبة.

وأوضح "ادريس" في تصريح خالص لـ"الطريق"، أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار هو عدم توفير الكميات المطلوبة لاكتفاء احتياجات السوق المحلى، لأنه إذا حدث ارتفاع في نسبة الطلب وتراجع نسبة العرض يحدث ارتفاع في الأسعار، وعند حدوث ارتفاع في نسبة المعروض وتراجع نسبة الطلب يحدث استقرار أو تراجع بالأسعار.

وأكد رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن السبب وراء نقص المعروض هو تراجع نسبة الاستيراد وذلك بسبب تغيرات الأوضاع العالمية، منها انتشار الحرائق في استراليا، وتحول بعض الدول المنتجة إلى مستوردة مثل الهند، مشيرًا إلى أن مصر تستورد من إستراليا وكندا 98% من حجم استهلاكها من العدس، وتستورد 88% من حجم استهلاك الفول.

 

اقرأ أيضا: عاجل| ”شعبة المدابغ” تكشف أسباب تراجع أسعار الجلود بنسبة 60 %

وأشار إلى أن سعر طن الفول عالميًا يتراوح بين650 إلى 750 دولار، وتتراوح أسعار العدس بين 725 دولار إلى 800 دولار للطن، وذلك بخلاف المصاريف الادارية والشحن والتخليص الجمركي أي ما يتراوح بين  5 إلى 8% خلاف السعر في بلد المنشأ، مشيرًا إلى أن مصر من أكثر البلاد أستهلاًك للفول والعدس وذلك لأن الفول والعدس يعدو من أكثر الأطباق الرئيسية بوجبة الفطار الشعبية.

كما أوضح رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار العدس  تتراوح بين 12 إلى 16 جنيها للكيلو داخل محلات الجملة، وذلك حسب الجودة والنوع ، ويصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 16 إلى 25 جنيها حسب التعبئة والتغليف ومصاريف النقل وأماكن البيع، ويتراوح سعر الفول المستورد بين 13 إلى 16 جنيها في الجملة.

مؤكدًا  أن تجار الحاصلات الزراعية يبعيون البضائع المخزنة لديهم بأسعار أقل من الأسعار المرتفعة خلال الفترة الحالية، وأن نسبة هامش ربح التجار لا تتعدي 5%.