الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. ”المرأة والشباب في أفريقيا” و”الأدب السنغالي” ضمن فعاليات معرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

يقام غدا الأحد، العديد من الفعاليات المتنوعة ضمن البرنامج الثقافي لليوم الرابع من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 51 التي انطلقت يوم الأربعاء الماضي، ويستمر حتى الرابع من فبراير المقبل تحت عنوان "مصر وإفريقيا..ثقافة التنوع".

ففي قاعة جمال حمدان، تقام في الساعة الواحدة بعد الظهر، ندوة بعنوان "المرأة والشباب في أفريقيا: ريادة وتنوع"، وفي الساعة الثالثة عصرا تعقد ندوة شخصية المعرض "الأدب العربي وآفاق الترجمة "، ويبدأ اللقاء الفكري للمخرج السينمائي يسري نصرالله في الخامسة مساء.

وتستضيف قاعة الشرف الساعة الحادية عشر صباحا حفل توزيع جوائز الترجمة بين الصينية والعربية بحضور المستشار الثقافي الصيني، وفي الواحدة ظهرا تعقد مناقشة كتاب " بذلة فضاء برتقالية اللون "، وفي الساعة الثالثة عصرا تعقد ندوة الأدب السنغالي باللغة العامية بمشاركة الكاتب والباحث اللغوي السنغالي مع مامادو ديارا ضيوف، وفي الساعة الخامسة مساء يتم مناقشة كتاب " المدينة الخاوية " بمشاركة جاري رايموند من ويلز والمترجم سيد عمر.

وتعقد بقاعة الشعر في الساعة الثانية ظهرا ندوة شعرية بمشاركة عدد من الشعراء هم: أبو زيد بيومي ، أيمن سالم ، رشا الفوال ، سعيد عبد المقصود ، عمرو الغزالي ،محمد التداوي ،محمد الهلالي ، محمد عزيز ، محمود الشاذلي ،مصطفي مقلد ، وفاء بغدادي ، رفعت سلام، ثم تستضيف القاعة في تمام السادسة مجموعة من شعراء الوطن العربي وأوروبا هم: جان كلود فيلان من فرنسا، حازم حسين عبده الزراع، علي الدوميني من السعودية، المتوكل طه من فلسطين ، محمد بغدادي ، مسعود شومان ، مصباح المهدي ، مصطفي الجارحي ، ندي منزلجي من سوريا ، يسري حسان.

وتنطلق فعاليات المقهى الثقافي في الساعة الثانية عشرة ظهرا بندوة " الأدب والانثوجرافيا ..مدحت منير"، وفي الساعة الثانية ظهرا مع ندوة المئويات " الشيخ النقشبندي"، وفي الساعة الرابعة عصرا يستضيف المقهى ندوة " إدماج الثقافة الإفريقية في المنظومة التعليمية المصرية"، ويختتم المقهى فعالياته في اليوم الرابع بملتقي الشباب الذي يناقش موضوع مبدعون خارج العاصمة.

وتبدأ فعاليات "كاتب وكتاب" باستعراض كتاب التطور الاقتصادي المعرفي وانعكاساته على اقتصاديات الدول الإفريقية من إعداد سالي محمد فريد، وفي جناح "صدر حديثا"، يتم مناقشة كتاب "قراءة النص المسرحي " لأحمد مجاهد،، أما "الأقلام النسائية" فتناقش كتاب "موت بطعم النفط نيجيريا " لرشا رمزي، وأخيرا يتم مناقشة كتاب "جحا الصقلي" للكاتبة فرانشيسكا كراو.

وفي "ملتقى الإبداع" تعقد العديد من المناقشات الإبداعية من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتي الساعة السابعة والنصف مساء منها مناقشة كتاب"أتوبيس خط 77 " من تأليف سمير الجمل، وكتاب "أوراق الشتاء" من تأليف فرج محمود، وديوان شعر "ممالك بين اللحم والعظام " للشاعر محمد هشام، وأخيرا ندوة "قضايا النقد الأدبي.. المنهج والممارسة ".

وفي جناح شباب إفريقيا" من الساعة الواحدة ظهرا وحتي الساعة السابعة مساء، يستضيف الجناح العديد من المبادرات الشبابية الأفريقية كما يستضيف الجناح سفير نيجيريا لدى مصر، بالإضافة إلى عقد ندوة "التجارة الحرة الأفريقية وشبكة الطرق.. القاهرة - كيب تاون".

وفي قاعة المستقبل، يقام حفل توزيع شهادات دورة ريادة الأعمال، وندوة مكافحة المنشطات يحاضر فيها أسامة غنيم رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات ونجوى اليحفوفي من لبنان .

كما يقام على مدار اليوم "ورشة ستوري بورد"، وورشة النحت بالسلك، وندوة "عمارة مصر الإسلامية وفنونها"، فيما يقام على المسرح أنشطة فنية وغنائية لطلاب محافظة المنوفية، وعرض فرق أوتار مصرية وفرقة سبوت لايت، وفرقة عبد الوهاب للموسيقي العربية.

وفي قاعة السينما يتم عرض فيلم تسجيلي بعنوان " عاشق الدراما محفوظ عبد الرحمن"، والفيلم التسجيلي "استديو مصر"، وهناك أيضا ركن الورش الفنية، وورشة " كيف تصنع الحكايات "وورشة " اصنع لعبتك في بيتك".