الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:54 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبدالرحيم كمال
عبدالرحيم كمال

أعرب السيناريست عبدالرحيم كمال عن رفضه فكرة تصنيف الكاتب أو السيناريست بين التراجيدي والكوميدي، مؤكدا أن الكاتب الحقيقي يستطيع التنويع في مؤلفاته بين كل تلك الألوان.

وقال عبدالرحيم كمال إنه يتحمل مسئولية فيلم "خيال مآتة"، الذي قام ببطولته الفنان أحمد حلمي، معربا عن رضاه عن مستوى العمل، على الرغم من عدم تحقيقه الإيرادات المتوقعة من نجم بحجم حلمي.

وأضاف كمال، خلال ندوته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم السبت، أنه أعاد كتابة الفيلم لأكثر من 7 مرات ليظهر في الصورة النهائية كما شاهدها الجمهور، وهناك كثير من المشاهدين أعجبوا بالشخصية المختلفة التي لعبها حلمي، حتى وإن كانت مساحة الكوميديا ليست بالكبيرة.

وأعرب عن رضاه التام عن الفيلم بشكل عام لأنه يمثل الكوميديا التي يؤمن بها وتشبهه إلى حد كبير، رافضا تمام فكرة تصنيف المؤلف بأنه متخصص في التراجيدي أو الكوميدي، فالمؤلف يكتب كافة الألوان الفنية.

كما جدد السيناريست عبدالرحيم كمال تبرؤه من مسلسل "زلزال" للفنان محمد رمضان، والذي عرض في شهر رمضان الماضي، مشيرا إلى أن المخرج إبراهيم فخر أدخل تعديلات على النص وقام بحذف شخصيات وإضافة أخرى دون الرجوع إليه.

وأشار إلى أنه فوجئ بالأمر مثل المشاهدين عند عرض المسلسل، وما زاد من غضبه وجود الكثير من الألفاظ والمفردات غير المناسبة، والتي لا تناسب طريقته في الكتابة واحترامه للجمهور في المنازل.

وردا على سؤال حول بدايته الحقيقية مع الجمهور، أوضح عبدالرحيم كمال أن مسلسل "الرحايا" كان الانطلاقة الحقيقية مع الجمهور والوسط الفني بشكل عام، مشيرا إلى أن المسلسل حقق المسلسل نجاحا كبيرا على مستوى الجمهور والنقاد معا،

وأوضح أن الفنان نور الشريف، تنبأ بنجاح مسلسله "الرحايا" الذي قدّمه عام 2009 فور قراءة السيناريو، وقال له نصا: "المسلسل ده هيدخل التاريخ، وكان بيقول لي أنا مش عامل المسلسل بعقلي لكن عامله بقلبي".

كما كشف أن الفنانين نور الشريف ومحمود عبدالعزيز اعتذرا عن عدم المشاركة في مسلسل "الخواجة عبد القادر"، من دون معرف الأسباب، موضحا أن قصة كانت تدور في ذهنه منذ فترة طويلة، ووالده كان يحكي له قصة الخواجة عبد القادر، طوال فترة طفولته، حتى تعلق بها، وذهلت عالقة في ذهنه حتى جاءت فرصة كتابة العمل.

وكشف أن مسلسل "الخواجة عبد القادر" هو أسرع عمل انتهى من كتابته حيث لم يستغرق سوى ثلاثة أشهر ونصف الشهر فقط، وكان جاهزا للتصوير.

وكشف كذلك عن مشروعين دراميين مع الفنان يحيي الفخرانى لم يكتملا، قبل أن يؤكد وجود مشروع ثالث سيتم عرضه في سباق دراما رمضان المقبل.

وتطرق عبدالرحيم كمال إلى تجربة فيلم "الكنز" بالقول إنه لم يكن يخطط أن يكون الفيلم على جزأيين وأنه كان من المقرر أن يكون جزءا واحدا لمدة ساعتين ونصف الساعة، مشيرا إلى أن الفيلم كانت كتابته مرهقة وطويلة لكنه حقق نجاحا كبيرا وهو ما أسعده.