الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:09 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معرض الكتاب يحتفي بعاشق الدراما والتاريخ محفوظ عبد الرحمن

محفوظ عبد الرحمن
محفوظ عبد الرحمن

شهدت قاعة السينما بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 51 اليوم "الأحد"، عرض فيلم تسجيلي بعنوان "عاشق الدراما والتاريخ محفوظ عبد الرحمن"، تأليف محمد السيد وإخراج عصام حلمي، وذلك بحضور عدد من رواد المعرض.

وتدور أحداث الفيلم التسجيلي عن أعمال الكاتب والمؤلف محفوظ عبد الرحمن، حيث بدأ الفيلم بحديث المؤلف عن ظروف كتابته فيلم "حليم"، ومدى التشابه بين كل من الفنان عبد الحليم حافظ والممثل أحمد ذكي.

ولفت عبد الرحمن إلى حبه لدراسة علم النفس، الفلسفة والتاريخ، وكرهه للرياضيات والأرقام، وهذا ما أكدته زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز قائلة "أنا أشرف على جميع حسابات ومصروفات المنزل".

وقالت إن أحب الأعمال إلى قلبها مسرحية "حفلة على الخازوق"، ووصفتها بأنها لا تقل عن أعمال شيكسبير والكتاب العظماء، كما وصفته بأنه هو من ابتدع الكتابة التاريخية وجعلها غاية في البساطة، مثل فيلم "القادسية" الذي يحكي عن أحداث الفتح الإسلامي للعراق.

يذكر أن من أشهر أعمال الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن قي مجال السينما أفلام "حليم، ناصر ٥٦، والقادسية"، وأفضل أعماله الدرامية مسلسلات "أم كلثوم، سليمان الحلبي، وعنترة"، وقد حصل عبد الرحمن على الكثير من الجوائز، مثل جائزة أحسن مؤلف مسرحي من الهيئة العامة لقصور الثقافة، جائزة العقد لأفضل مبدع خلال الـ١٠ سنوات الأخيرة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون وجائزة الدولة التقديرية.

من جانب آخر، عرضت قاعة المسرح بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 اليوم "الأحد" أنشطة فنية وغنائية خاصة بوزارة التربية والتعليم والتي قام بعرضها طلاب مدارس تابعة لمحافظة المنوفية.

واستمتع الجمهور بمختلف العروض التي بلغت نحو 20 عرضا وشملت ألعاب الكاراتيه لأبطال الكاراتيه والجمباز والاستعراضات الفنية.

وقالت قائدة المرشدات للفرق إن الهدف الأساسي للعروض بث الثقة بالنفس للطلاب وتفريغ الطاقة وتغيير طباعهم إلى الأفضل.

وضمن النشاط الثقافي لبيت البادية المصرية قدمت فرقة السودان عروضا على المسرح من إعداد وتقديم أبو الفتوح البرعصي.