الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة تبحث مع وفد ألماني سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، اليوم الأحد، مع وفد ألماني برئاسة هانس یواخیم المدير الفني لأوبرا زيمبر، سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين.

وقالت "عبد الدايم" - في تصريح اليوم - إن اللقاء يفتح آفاقا جديدة للتعاون مع الجانب الألماني، خاصة مع قرب افتتاح دار الأوبرا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الثقافة والفنون.

وأوضحت أنه تم طرح مبادرات ومشروعات تعاون مع أوبرا دريسدن، بجانب اقتراح للمشاركة في (The Semper Opera Ball) الخاص بتكريم الشخصية الحاصلة على وسام القديس سان جورج، والذي يعد أكبر حدث كلاسيكي فني يقام بأوروبا، والمقرر له 7 فبراير المقبل بأوبرا دريسدن بألمانيا.

من جانبه، قال رئيس الوفد إن الزيارة تهدف إلى فتح قنوات شراكة إبداعية مع الثقافة المصرية خاصة بين أوبرا دريسدن وأوبرا القاهرة أقدم أوبرا في الشرق الأوسط وإفريقيا، موضحا أن هذا التعاون يشمل تبادل العروض والخبرات بين داري الأوبرا على كافة المستويات.

وكان الوفد قد سلم وسام (القديس سان جورج) في فئة السياسة والثقافة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تقديرا لجهوده في شتى المجالات، خاصة تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في مصر، فضلاً عن الدور الريادي للرئيس السيسي في تحقيق التطلعات التنموية للقارة الإفريقية.

يشار إلى أن وسام (القديس سان جورج) تمنحه ألمانيا سنوياً لأحد الشخصيات العالمية المؤثرة في المجتمع الدولي، حيث حصل عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2009، وكذلك نظيره الروماني کلاوس يوهانيس عام 2017، ويتم تكريم شخصية العام في حدث فني يعد الأضخم في أوروبا، ويقام بحضور ألفي مشاهد داخل مسرح أوبرا دريسدن وأكثر من 15 ألف آخرين بالساحة الخارجية عبر شاشات لنقل الحدث، كما تغطيه العديد من شبكات التلفزيون المحلية والدولية ليصل لملايين المشاهدين على مستوى العالم.

حضر اللقاء مخرج المسرح بأوبرا دريسدن، والمخرجة الفنية باتريكس شتينر، والاقتصادي نیکولاس هولتزر، وأندرياس کریستیان، وماريون فورميلات عضو الرابطة الثقافية الألمانية المصرية، واللبناني جوزيف صيون خبير الصناعات الفنية، والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

موضوعات متعلقة