الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الراحة والكوميديا والطبيب المعالج.. روشتة بسيطة للتغلب على الغضب

الغضب
الغضب

"الغضب".. عادة سيئة، لأنها إن تملكت من حواس الإنسان يُمكن أن تجبره على التصرف بطريقة تتسبب في جعله يخسر أقرب الناس إليه، وهناك العديد من الأمور التي وإن حدثت تصيب الإنسان بحالة من الغضب الشديد، ومن أهمها على سبيل المثال:


الغضب الشديد
"الانتظار في الطوابير الطويلة، والتعامل مع بعض الشخصيات في مكان العمل، علاوة على الزحام الشديد في المواصلا"، وبسبب هذه الضغوط ينتج عنها تأثير سلبي على العلاقات الشخصية وربما تجعل الإنسان عاجز عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ونشر موقع "هيلث لاين" البريطاني دراسة تكشف في خطوات بسيطة سبل التغلب على الغضب، وهو ما سيكشفه "الطريق" خلال السطور المقبلة.

التنفس بعمق

وفقا للدراسة، خلال لحظات الغضب يكون مستوى التنفس منخفض، لذلك لابد من إجراء محاولات لاستنشاق الهواء النقي، مع أخذ نفس عميق من خلال الأنف، على أن يتكرر ذلك ثلاث مرات.

كلمات سحرية

تقول الدراسة، إن هناك بعض الكلمات السحرية، التي عند تكرارها يهدأ الإنسان وتقل درجة غضبه، وهذه الكلمات على سبيل المثال: "خذ الأمور بسهولة"، أو "كل شيء سيكون على ما يرام".

أماكن السعادة

بمجرد الشعور بالغضب ينتاب الحواس، يستلزم وقتها تخيل الأمان الجميلة لأن ذلك يجعل الإنسان يتغلب على التوتر ونوبات الغضب بحسب ما ذكر.

وضع جسمك
في بعض الأحيان يكون الجلوس أحد أسباب التوتر، أو الوقوف، لذلك عند الشعور بالغضب، ينبغي تغيير الوضعية أو التحرك من المكان.

موقف كوميدي
تقول الدراسة أنه لابد من أخذ الأمور ببساطة، وأن لا نجعل الأشياء تشكل عبئا وضغطا على الجهاز العصبي، فمن الممكن تذكر ماذا سيفعل شخص مهرج في مثل هذا الموقف أو من الممكن فتح الهاتف للبحث عن موقف كوميدي ومشاهدته للضحك قليلا.

 

شخص مقرب
نحتاج دائما إلى أشخاص مقربين لنا من أجل التحدث إليهم وقت الأزمات، لذلك عند الشعور بالغضب يفضل الذهاب إلى صديق أو شخص مقرب للحديث معه وطلب النصيحة منه.

قسطا من الراحة
عند التواجد في مكان العمل الذي يتسبب في مواجهة الإنسان للضغط الشديد، ينبغي عليه أن يأخذ قسطا من الراحة عن طريق طلب أجازة، لكن إذا كان البيت أيضا سبب في الشعور بالغضب، يتوجب الهاب في رحلة، أو الخروج لفترة والمشي بعيدا عن المنزل بعض الوقت.

وضع خطة
على الإنسان أن يضع خطة لنفسه وأن يتذكر دائما أن يتريث للحظات قبل أن تأخذ رد فعل وقت الغضب، مع التذكر بأننا لن نجني أي شيء من الغضب سوى الندم والخسارة.

ركز على الإيجابيات
الإيجابيات فقط هي ما يجب أن نتذكره مما مرينا به على مدار اليوم، ونسيان المصائب، لأن الإيجابيات هي التي تدعم الإنسان وتساعده على التغلب على الغضب.

اقرأ أيضا: دراسة: التغيرات المناخية وارتفاع مستوى سطح البحر يعيد تشكيل الولايات المتحدة

طلب المساعدة من طبيب
من الطبيعي والصحي تماما أن نشعر بالغضب من وقت لآخر، ولكن إذا لم تتمكن من السيطرة لفترة طويلة على الغضب والشعور باستمرار بالإرهاق من الغضب، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة.