الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح برنامج اللاعبين صغار السن على هامش دورة الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص

أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب الإفريقية الأولى للأولمبياد الخاص
أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب الإفريقية الأولى للأولمبياد الخاص

افتتح أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب الإفريقية الأولى للأولمبياد الخاص، وماري ديفيز الرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص الدولي، وتشارلز نيامبي الرئيس الإقليمي بإفريقيا، اليوم الاثنين، برنامج صغار السن بمشاركة 70 لاعبا ولاعبة تتراوح أعمارهم من 2 إلى7 سنوات.

وأشاد عبد الوهاب - خلال افتتاح البرنامج على هامش دورة الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص- بالبرنامج وقدم تحية خاصة للمتطوعين الذين شاركوا الأطفال ألعابهم المختلفة وكانوا حافزا لهم..موضحا أن برنامج صغار السن يستهدف إلى جذب الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية من سنتين ونصف إلى سبع سنوات لتعريفهم بعالم الرياضة ومساندتهم في الاندماج.

وترجع فكرة البرنامج إلى عام 2004 حين قرر مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الدولي إجراء تجربة ميدانية لبرنامج اللاعبين صغار السن، وتم تحديد الفكرة الأساسية للبرنامج وتطبيقها ميدانياً في نيوجيرسي بالولايات المتحدة ثم تعميمها على 21 موقعاً حول العالم.

ويركز البرنامج على المهارات الأساسية التي تمكن اللاعبين الصغار من المشاركة الرياضية في الأولمبياد الخاص مثل المشي والجري، التوازن والقفز، الرمي والالتقاط، والركل وغيرها.

ويتضمن البرنامج مستويان اثنان، يشمل الأول تمارين رياضية ترتكز على تطوير المهارات الحركية الأساسية والتناسق بين حركة اليد وحركة العين، أما الثاني فيرتكز على تطبيق المستوى الأول من خلال برنامج نشاطات لتطوير المهارات الرياضية والذي يهيئ اللاعب للانضمام للألعاب المختلفة في الأولمبياد الخاص عند بلوغهم سن 8 سنوات.

يذكر أن البرنامج حقق مكاسب رياضية واجتماعية من خلال تطبيق فكرة الدمج التي يتبعها الأولمبياد الخاص، من خلال تسجيل اللاعب مع شريك له من غير ذوي الإعاقة والأفضلية لأشقاء اللاعبين الذين يحضرون للتدريبات سوياً ليتم بعد ذلك تطبيق التمارين في المنزل.