الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفنون جنون.. الأمراض النفسية شبح يطارد النجوم.. الفيشاوى مصاب بالاكتئاب.. و”غادة” تعبت من ضغوط العمل.. و”الشافعى” فوبيا طائرات.. و”ليوناردو” وسواس قهرى

ارشيفية
ارشيفية

لم تكن الإصابة بالأمراض النفسية عائقا في وجه كثير من النجوم، وإن كان بعضهم تحلى بالشجاعة للإعتراف بالإصابة والشروع في علاجها، أو التعافي منها على يد الأطباء.

 

وفي السطور التالية يرصد "الطريق" أشهر النجوم الذين أصيبوا بأمراض نفسية واعترفوا بالأمر بشجاعة يحسدوا عليها.

 

أحمد الفيشاوي

اعترف احمد الفيشاوي في لقاء تليفزيوني بتلقيه العلاج واصابته بالاكتئاب أحيانا، وتلقيه العلاج على يد متخصصين في مجال العلاج النفسي والاضطرابات بصفة عامة، وقال إن تلقيه العلاج في مصر والخارج كان ضمن برنامجه الأسبوعي لشهور.

 

غادة عبد الرازق

اعترفت أكثر من مرة بتلقيها العلاج النفسي، نتيجة الضغوط التي كانت تقع عليها بسبب العمل والمشكلات التي تقابلها في الحياة، وهو أمر لا يشين صاحبه، بالعكس، حيث رأت غادة أن الاعتراف بالأمر وعلاجه أفضل من الهروب منه.

 

نيللي كريم

رأت الفنانة نيللي كريم أن تلقي العلاج النفسي في حالات الشعور بالخلل، أو الإصابة بالاكتئاب أمر يحتاج لشجاعة وقوة إرادة، وأيضا جرأة ربما لا يمتلكها البعض، ولكنها تفضل مواجهة المشكلات عن تجاهلها والاستسلام لها.

 

خالد أبو النجا

أوضح خالد ابو النجا أنه أصيب بإكتئاب، وكان ذلك نتيجة مشاركته في مسلسل "مجنون ليلى" والذي جسد فيه دور شاب مصاب بالإكتئاب، وقال إنه قد تقمص الدور تماماً وعاشه بكل تفاصيله، وكانت النتيجة أن الشخصية شبه خرجت معه إلي الحياة لتلازمه.

 

حسن الشافعي

أوضح الملحن حسن الشافعي أنه تعرض لحالة الفوبيا من الطائرات، والتي كان يعاني منها سابقاً، وكان حينها يتغلب عليها من خلال تناوله بعض الأدوية المهدئة قبل أن يصعد إلي الطائرة، مما دفعه إلي الذهاب إلي أحد الأطباء النفسيين، وتلقي العلاج اللازم، حتي أوشك علي الإنتهاء من مرضه.

 

علا غانم

قالت الفنانة علا غانم إنها مرت بفترة اكتئاب جعلتها تذهب لطبيب نفسي وحاول علاجها بالمهدئات، ما أدى إلى إدمانها لها مشيرة إلى أنها كانت تغضب بمجرد إنتهاء المهديء أو نسيانه، لذا قررت أن تتعالج من ذلك بعد أن سافرت للولايات المتحدة الأمريكية، حيث عرضت نفسها على أحد الأطباء النفسيين هناك وساعدها على التخلص من إدمان تلك المهدئات.

 

أحمد زاهر

اعترف الفنان احمد زاهر أنه اصيب باكتئاب حاد بعد مرضه الأخير وزيادة وزنه بشكل ملحوظ وتخلي المنتجين عنه، وأوضح أنه أكتشف مرضه بالصدفة بعد عام كامل من الإصابة به، وصرح في أكثر من لقاء تليفزيوني له قائلًا: على الرغم من أنني كنت حريصًا على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة باستمرار، إلا أن وزني ازداد فجأة وقفز من 85 إلى 185 كيلو جرامًا، ما دفعني إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية، التي اكتشفت من خلالها إصابتي بفيروس يصيب شخصًا واحدًا بين 10 ملايين.

 

أنغام

اعترفت المطربة الشهيرة أنغام، بأنها عانت من الاكتئاب لفترة طويلة حتى إنها اضطرت للذهاب إلى طبيب نفسي قبل عشر سنوات، وقالت انها تناولت عقاقير الاكتئاب لمدة خمس سنوات وأوقفتها، وأوضحت أن السبب في اكتئابها لم يكن رجلًا، ولكنها أصيبت بالاكتئاب بسبب الظروف المحيطة بها.

 

شيرين عبد الوهاب

أثارت المطربة شيرين عبد الوهاب الجدل بإعلان اعتزالها إلا أنها تراجعت عن هذا القرار، وأوضحت أن سببه كان الاكتئاب، وأوضحت أنها كانت تمر بفترة عصيبة في وقت ما خاصة عند نشرها صورة سيلفي لها وهي تبكي بالإضافة إلى أنها بعد أن انتهت من مسلسلها طريقي عانت من ظروف صعبة وكانت نفسيتها متعبة.

 

مي عز الدين

عانت الفنانة مي عز الدين من الاكتئاب أكثر من مرة، وكانت شخصية المذيعة "ملك" التي جسدتها في مسلسل حالة عشق، الذي شارك بإحدى السباقات الدرامية، كانت السبب في ذلك، حيث إنها تأثرت بالشخصية وعانت من الاكتئاب حتى بعد انتهاء التصوير.

 

​ليوناردو دي كابريو​

يعاني من مرض ​الوسواس القهري​، وهو إيمان المرء بفكرة معينة تلازم المريض دائماً وتحتل جزءاً من الوعي والشعور، مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير وتكون هذه الفكرة قهرية أي أنه لا يستطيع إزالتها.

 

آدم ليفين

يعاني من قصور الانتباه وفرط الحركة، وهي حالة نفسية تبدأ في مرحلة الطفولة، تسبب نموذجا من تصرفات تجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر أو السيطرة على تصرفاته، ويجد صعوبة بالغة في الانتباه للقوانين، وبذلك هو في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة.

 

​ديمي لوفاتو​

تعاني من الإضطراب الوجداني ثنائي القطب، وهو أحد الأمراض النفسية التي تتميز بتناوب فترات من الكآبة مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي، تؤدي بالشخص لقيام بأعمال طائشة وغير مسؤولة في بعض الأحيان.

 

​أنجلينا جولي​

أعلنت أنها تعاني من إكتئاب، وهو حالة من الشعور بالقلق والحزن والتشاؤم والذنب، مع انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع.

 

​إلتون جون​

يعاني من النهام العصبي أو بوليميا أو  أو الشره المرضي العصبي، هو أحد اضطرابات الأكل يتسم بنوبات متواترة من الإفراط في الطعام، تسمى نوبات الأكل الشره أو نوبات الدقر، تتبع بتصرفات تعويضية معدِلة يشار إليها بالتطهير أو التفريغ.

 

​جوينيث بالترو​

تعاني من إكتئاب ما بعد الولادة، وهو نوع من أنواع الاكتئاب التي تحدث بعد ولادة الطفل، وإكتئاب ما بعد الولادة حالة شائعة.

 

​ليدي جاجا​

من المشاهير أيضاً الذين يعانون من ​الإكتئاب​، واعترفوا بالأمر بمنتهى الشجاعة، ويعرف عن ليدي جاجا حبها للتصرفات الغريبة وخطف الأنظار.