الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:29 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكونفدرالية.. فتوح يدعم الزمالك رسميا أمام دريمز بعد مشاركته في التدريبات الجماعية جامعة طنطا تنظم يوما تثقيفيا صحيا لطلاب الجامعة «الحرية المصري»: ذكرى تحرير سيناء ستظل رمزا لتضحيات أبطال قواتنا المسلحة «عيب عليكم».. تعليق ناري من مرتضى منصور بعد منعه من حضور مباراة المنصورة والمالية الاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات تتصدر اتصال السيسي وروته نادي المنصورة يخطف بطاقة الصعود لدوري المحترفين على حساب المالية وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية أحمد فهمي عن مشاركة السقا بفيلمه الجديد: ”في ضهري من أول مشواري” وزير الاتصالات: حيادية البيانات وتوافر الكفاءات يجذب الاستثمار بالذكاء الاصطناعي كولر يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا ”خليها تعفن”.. المحلة الكبرى تنضم لمقاطعة الأسماك من الأسواق منع مرتضى من حضور مباراة المنصورة والمالية.. تفاصيل بالصور

رئيس البرلمان: استخدمنا أدواتنا في رقابة الحكومة وأتمنى أن تعيد النظر في الكثير من الأمور

رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال
رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن المجلس نجح في التشريع واستخدام أدوات الرقابة على الحكومة، ولكن الاستجابة لطلبات المواطنين أمامنا فيها الكثير.

وأكد عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، أن البرلمان يتعاون مع الحكومة ويراعي في استخدام أدوات الرقابة النيابية الظروف التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أنه يخشى أن ينتهى دور الانعقاد ونظهر وكأننا في البرلمان المخطئون، مضيفا "لقد استخدمنا كل أدوات الرقابة وأعطينا الحكومة الفرصة للعمل، وأتمنى أن تعيد النظر فى الكثير من الأمور، ومن بينها ملف "تقنين وضع اليد على أراضي أملاك الدولة".

ومن جانبه، أوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجيني - خلال مناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة إلى وزير التنمية المحلية محمود شعراوي - أن ملف "تقنين وضع اليد على أراضي أملاك الدولة" حساس ويتعامل مع تراكمات منذ 70 عاما ما يستلزم المزيد من المناقشة من أجل تجاوز فشل الحكومات طوال هذه السنوات فى حل مشكلات هذا الملف.

وتابع: إننا عقدنا فى اللجنة بمشاركة ممثلى الحكومة والوزارت المعنية العديد من الاجتماعات خلال سنتين، واتفقنا على الاستناد إلى مقومات علمية وتقييم النتائج وفق الواقع على الأرض، مشيرا إلى أن الحكومة أحصت 281 ألف طلب تقنين قدمتها سكرتارية عموم المحافظات واتفقنا مع الحكومة على ضرورة حصر تعديات الوحدات المخصصة للسكن للتعامل معها وفق الواقع الذي يقول بأن "الحالات مليونية والمقدمين للتقنين لم يتعاقد منهم سوى 7 آلاف شخص بما نسبته 2%".

واستطرد قائلا: عقدنا خلال ثلاثة أشهر اجتماعات "غير معلنة" للتعامل مع ملف التقنين برمته مؤسسيا وفق أسس.. وقال: إن مصر بها قيادة سياسية جادة في وضع حلول مستدامة للمشكلات، وإن اللجنة وممثلي الوزارات والهيئات المختصة في اجتماعات اللجنة الفرعية اتفقوا على ملامح مشروع لاستيعاب الملف، وكنا نسعى لعقد جلسة استماع موسعة للمحافظين والخبراء وفق طرحين فى التسعير وتقرر إرجاء الجلسة، وتوافقنا أن الأمر فى ملعب الحكومة، وان البرلمان قادر على حل هذا الملف بالكامل.

موضوعات متعلقة