الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب: ”القدس ستظل عاصمة إسرائيل غير المقسمة”

ترامب
ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن القدس "سوف تظل عاصمة إسرائيل غير المقسمة"، حسبما وصف الرئيس الأمريكي، وإن الخطة سوف "تضاعف أكثر من ضعف الأراضي الفلسطينية وتوفر عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية ستفتتح فيها الولايات المتحدة سفارة لها".

وقال ترامب إنه يريد لخطته أن تكون "صفقة كبيرة للفلسطينيين"، مضيفاً أنه قد مضى وقت طويل وشاق من أجل الوصول إلى هذه اللحظة حيث "أبلغت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برؤيتي للسلام والازدهار يوم الأحد الماضي".

وأشار ترامب إلى أن خطة السلام هذه تختلف كليةً عن المقترحات السابقة، حيث إن الأخيرة كانت تلقي الضوء على التفاصيل حسبما ذكر الرئيس الأمريكي.

وأكد ترامب أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال له إن "الخطة المقترحة سوف تكون منطلق المفاوضات المباشرة"، متطرقاً إلى أن الخطة تتضمن "العمل على تحقيق اتصال جغرافي بين أراضي الدولة الفلسطينية" وكذلك "ربط الدولة الفلسطينية بطرق وجسور بين غزة والضفة الغربية".

وتطرق الرئيس الأمريكي إلى أنه أكد لنظيره الفلسطيني، محمود عباس، "وقوف واشنطن إلى جانبه إذا قرر المضي قدماً بالخطة".

وقال ترامب إن الخطة سوف تشكل "أراضى قريبة داخل الدولة الفلسطينية" وتقوم على "رفض الفلسطينيين للإرهاب وأنه لن يُسمح لكلا الطرفين بأن "يقتلعوا من ديارهم".

وقال ترامب إننا "لن نسمح بالعودة إلى أيام سفك الدماء وتفجيرات الحافلات وهجمات الملاهي الليلية والإرهاب الذي لا هوادة فيه.