الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:30 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإسكندرية للسينما الفرانكفونية يفتح باب المشاركة في دورته الأولى

مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية
مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

أعلن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب مشاركة الأفلام في الدورة الأولى التي تقام خلال الفترة من 12 وحتى 17 يونيو المقبل.

وقال الفنان الكبير سمير صبري، رئيس المهرجان - في بيان اليوم - إن المهرجان يضم مسابقتين للأفلام إحداهما للأفلام الطويلة، والأخرى للأفلام القصيرة التي لا تزيد مدتها عن 30 دقيقة، ولكل مسابقة لجنة تحكيم خاصة بها.

وأضاف: أن باب المشاركة سيغلق منتصف أبريل المقبل ولائحة المهرجان تشترط أن تكون الأفلام المشاركة تابعة لشركات أو أفراد تحمل جنسية إحدى الدول الفرانكوفونية، أو ذات ثقافة فرانكوفونية أو مشارك في إنتاجها إحدى الجهات الفرانكوفونية أو أن يكون الفيلم لمخرج حاصل على دعم إنتاجي من جهات فرانكوفونية، ويقبل المهرجان الأفلام التي أنتجت خلال هذا العام والعام السابق لموعد انعقاد المهرجان وألا يكون سبق عرضها تجاريا في مصر.

وأوضح سمير صبري أن جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة تضم جوائز لأفضل فيلم ولجنة التحكيم الخاصة وأحسن إخراج وسيناريو ومخرج وممثل وممثلة وإنجاز فني بالإضافة الي جائزة العمل الأول أو الثاني لمخرجه.

يذكر أن المهرجان يقام تحت رعاية وزارتي الثقافة والشباب والرياضة ومحافظة الإسكندرية وهو أول مهرجان عربي للسينما الفرانكوفونية، ودشنت إدارة المهرجان قبل أيام موقعا رسميا له على شبكة الإنترنت بثلاث لغات العربية والفرنسية والإنجليزية.