الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:33 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الملابس الجاهزة: ارتفاع الخصومات خلال الأوكازيون الشتوي لـ60%

الاوكازيون الشتوي
الاوكازيون الشتوي

تشهد الأسواق المحلية تراجعًا ملحوظًا بسبب ارتفاع أسعار جميع السلع والمنتجات، ومع استمرار ارتفاع الأسعار تنتظر الأسر موعد انطلاق الأوكازيون الشتوي من كل عام لتقديم التجار والمحلات عروض وخصومات على البضائع والملابس وجميع المنتجات مما ينتج عنه قيام المواطنين بشراء جميع احتياجاتهم من الملابس الشتوية بأسعار مخفضة.

ورصد "الطريق"، آراء تجار الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية ومسئولين بوزارة التموين والتجارة الداخلية حول تأثير الاوكازيون الشتوي على حركة المبيعات و كيفية ضبط الأسواق من العروض الوهمية وجاءت كالتالي:

قال عمرو حسن رئيس شعبة تجارالملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن الأوكازيون الشتوي سوف ينشط حركة المبيعات داخل الأسواق المحلية مرة أخرى، مشيرًا إلى أن جميع تجار الملابس الجاهزة قامت بتقديم جميع الأوراق المطلوبة لمدرية التموين بالقاهرة للأشتراك في تخفيضات الأوكازيون الشتوي.

وأكد "حسن" في تصريحات خاصة، أن نسبة التخفيضات ستتراوح بين 20 إلى 60% وذلك بداية من يوم 27 يناير وحتي انتهاء موسم الأوكازيون الشتوي، مؤكدًا أن الشعبة قامت بتقديم طلب للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لتقديم موعد موسم الأوكازيون الشتوي على أن يكون بـ13 يناير بدلًا من 27 يناير، لكن تم رفض هذا الطلب.

وأوضح رئيس شعبة تجار الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الملابس الشتوية ارتفعت هذا العام بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20 % مقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج التي تتمثل في ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء والمياة، مشيرًا إلى أن نسبة الإنتاج المحلي من الملابس الجاهزة يمثل 60% من حجم الملابس داخل السوق المحلى.

في نفس السياق، قال جمال مناع، نائب رئيس شعبة تجار الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الملابس الجاهزة يعاني من ارتفاع كبير في نسبة تراجع المبيعات التي تراوحت بين 60 إلى 90% مقارنة بالاعوام السابقة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يحدث الأوكازيون الشتوي رواجا ملحوظًا في حركة المبيعات وذلك بسبب قيام عدد كبير من المواطنين بانتظار موعد الأوكازيون لشراء كل ما يحتاجونه خلال العام وذلك بسبب وجود خصومات الأوكازيون الشتوي على جميع مستلزمات الشتاء.

وأكد "مناع" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه يوجد عدد كبير من محلات الملابس وضعوا تخفيضات بالفعل وذلك لتنشيط حركة المبيعات داخل الأسواق، وأن 90% من التخفيضات تشمل الملابس المستوردة، مشيرًا إلى أن ارتفاع نسبة برودة الطقس خلال الأيام الحالية ستساعد فى إنعاش حركة المبيعات مع تخفيضات الأوكازيون الشتوي.

وأوضح نائب رئيس شعبة تجار الملابس الجاهزة، أن السبب الرئيسي وارء ارتفاع نسبة الركود داخل الأسواق هي ارتفاع جميع أسعار السلع الغذائية والسلع المعمرة مما نتج عنه تحديد أولويات المستهلك فى عمليات الشراء ولم تكن الملابس من أولوياتهم، مشيرًا إلى أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي كان له تأثير ملحوظ في تنشيط حركة الأسواق خلال الفترة الماضية ومن المتوقع أن ترتفع نسبة المبيعات خلال الأوكازيون الشتوي.

قال أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، إن الأشتراك في الاوكازيون الشتوي له شروط منها من يرغب في الأشتراك عليه التوجه إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية للحصول على الوموافقة، وأن يقوم بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلى قبل الخصم والسعر بعد الخصم.

وأضاف "حسام"، أنه سوف يتم ضبط الأسواق وذلك من خلال تشكيل لجان لمتابعة المحلات التجارية خلال فترة الأوكازيون الشتوي، مؤكدًا أن كل محل سيخفض الأسعار لمدة أسبوعين، ومن المقرر بدء فترة الأوكازيون الشتوي لهذا العام اعتبارًا من الأثنين المقبل 27 يناير 2020 لمدة شهر وذلك لتخفيف من معاناة المواطنين.

وأكد مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، أنه سوف يتم تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من طرح منتجات جيدة، ومطابقة للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون الشتوي، وسوف يتم التواصل مباشرة مع المواطنين من خلال الجولات الميدانية والتعرف على مدى حقيقة العروض التى تقدمها التجار وأن تكون عروض حقيقية وليست وهمية، ومن يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محاضر للمخالفين.

شهدت جميع الأسواق المحلية داخل المحافظات انطلاق الأوكازيون الشتوي، يوم الإثنين الموافق 27 يناير 2020، ومن المحدد أن ينتهي يوم 27 فبراير المقبل، مع إمكانية مد فترة الأوكازيون في حالة حدوث انتعاش في حركة المبيعات داخل الأسواق.

يذكر أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن في بيان له عن بدء الأوكازيون الشتوي يوم 27 يناير2020 حتى 27 فبراير 2020.

موضوعات متعلقة