الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:29 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطاع الأعمال: السيسي يبحث تشجيع صناعة السيارات الكهربائية

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيترأس اليوم اجتماعا حكوميا لمناقشة حوافز تشجيع وتوطين تصنيع السيارات الكهربائية بالسوق المحلي.

وأضاف توفيق في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر "الشمول المالي من الإتاحة إلى التمكين"، اليوم الأحد، أن الحوافز التي ستتم مناقشتها في الاجتماع تأتي في إطار خطة النهوض بشركة النصر لصناعة السيارات.

وتابع، أنه يأمل الوصول خلال الاجتماع إلى قرار بمنح الحوافز لتلك الصناعة الواعدة للإعلان عنها بشكل رسمي، لافتا إلى أن عدد السيارات العاملة بالكهرباء على مستوى العالم حالياً وصل إلى 5.1 مليون سيارة مقابل 1.2 مليار سيارة تعمل بالوقود.

وأكد الوزير، أن هناك حوافز منحتها الحكومة للتشجيع على توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، أبرزها منح 50 ألف جنيه عن السيارة الواحدة المصنعة محليا لأول 100 ألف سيارة كهربائية، شريطة ان يكون قدرتها على السير تتجاوز 400 كم للشحنة الواحدة.

ولفت وزير قطاع الأعمال، إلى أن المشاورات المتواصلة مع الجانب الصيني لبحث سبل التعاون في إنتاج السيارة الكهربائية، لا سيما وأن الوزارة ما زالت تدرس العديد من التجارب الدولية لإنتاج السيارات الكهربائية.

واستعرض توفيق، استراتيجية الوزارة بشأن صناعة السيارات من خلال تطوير شركتي النصر والهندسية لصناعة السيارات، أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب، يوم الثلاثاء الماضي.

وأوضح الوزير، أمام لجنة الصناعة، أنه تم إعداد حزمة من المحفزات المقترحة لتشجيع السيارات الكهربائية وخلق الطلب عليها، ومنها عمل برنامج على غرار مشروع إحلال التاكسى الأبيض محل الأسود فى عام 2006 يستهدف 3% سنويا من الأسطول، وإحلال سيارات الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام بنسبة 5% سنويا من أسطول السيارات الخاص بها.