الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

رعب جديد بعد كورونا.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ”لاسا” في أفريقيا.. يقتل في 14 يوم وينتشر بالفئران

الفئران وفيروس لاسا - أرشيفية
الفئران وفيروس لاسا - أرشيفية

لم تنتهي حتى الان حالة الفزع العالمية من انتشار فيروس كورونا، حتى ظهر فيروس "لاسا"، في قارة أفريقيا، ويستعرض "الطريق" كل التفاصيل عن فيروس "لاسا" الذي بدأ في الانتشار بالقارة السمراء.

فيروس "لاسا"، تم وصفه لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي، بأنه فيروس الحمض النووي الريبي المفرد الذي ينتمي إلى عائلة الفيروس Arenaviridae.، كما اوضحت منظمة الصحة العالمية.

وكشفت المنظمة أن حوالي 80 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بفيروس لاسا ليس لديهم أعراض، حيث يتركز فيروس لاسا في بعض الأعضاء، مثل "الكبد والطحال والكلى".

وتعد حمى "لاسا"، مرض حيواني المنشأ، وهذا يعني أن البشر يصابون بالعدوى من ملامسة الحيوانات المصابة، والقوارض المعروفة بـ"الفئران متعددة الثدييات"، والتي لا تصاب بالفيروس، لكن يمكنها نشر الفيروس عن طريق "البول والبراز".

 

وتتوطن حمى لاسا في عدد من الدول الإفريقية، والتي تعد أبرزهم "غانا ، غينيا ، ليبيريا ، مالي، وسيراليون، ونيجيريا"، ومن المحتمل وجودها في بلدان غرب إفريقيا الأخرى أيضًا.

وتتراوح فترة حضانة حمى لاسا من 6 إلى 21 يوم، من أجل ظهور المرض، بحيث تظهر الأعراض تدريجيًا، تبدأ بـ"الحمى والضعف العام والشعور بالضيق، والصداع والتهاب الحلق وآلام في العضلات وآلام في الصدر والغثيان والقيء والإسهال والسعال وآلام في البطن، ثم في الحالات الشديدة تورم في الوجه، وقد يتطور السائل في تجويف الرئة والنزيف من الفم أو الأنف أو المهبل أو الجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم.

 

وفي غضون 14 يوما، تحدث الوفاة من الإصابة بهذا المرض، نتيجة لشدة خطورته، وفي حالة إصابة أم حامل بالمرض، تحدث وفاة الأم أو فقدان الجنين في أكثر من 80 ٪ من الحالات.