الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:58 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رائف تمراز لـ”الطريق”: قانون حماية الثروة السمكية تضمن تطوير البحيرات والحفاظ عليها

الثروة السمكية
الثروة السمكية

قال رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بالبرلمان، اليوم الأربعاء، إن مشروع قانون حماية وتنمية الثروة السمكية، تتضمن بنوده تطوير البحيرات التي تساهم في تنمية الثروة السمكية.

وأشار "تمراز"، إلى أن مشروع القانون يقوم على التأكيد بأنه لا بد من شراكة القطاع الخاص في تطوير البحيرات السمكية، كما يقوم بردع كل من تسول له نفسه أن يتعدى عليها.

وأوضح رائف تمراز، في تصريح خاص لـ"الطريق": أن البحيرات اليوم رُدم فيها مساحات كبيرة ما يقرب من 14 ألف فدان، فبدلاً من كونها أراض سمكية أو مصلحة سمكية صارت أراض نباتية، وتم إنشاء عليها مباني مخالفة للقانون، ولأن هذا القانون حينذاك كان ضعيفاً وكان لايحاسب من يعتدي على هذه الأراضي.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، أنه سيكون هناك إنشاء قانون يحمي هذه البحيرات من التعدي عليها مما يتيح الأسماك داخل هذه البحيرات، وأنه سيخصص بعض الأراضي من هذه البحيرات للشركات الإستثمارية المختصة بالإنتاج السمكي، مشيراً إلى أن القانون في مجمله يمنع منعاً باتاً الصيادين أن يصطادوا بالكهرباء أوالسموم أوغير ذلك من أنواع الصيد التي يدمرون بها البحيرات.

ولفت عضو البرلمان، إلى أن الإعتداء على هذه البحيرات يُعد مشكلة كبيرة ويجب الحفاظ عليها مما يتيح لنا إنتاجاً كبيراً من الأسماك، مشيراً إلى أن إنتاجنا 70% من الإنتاج السمكي أو أكثر، وهذا الإنتاج من المزارع الخاصة لمربي الأسماك وليست من الحكومة فهي تريد أن تُنتج ثروة سمكية من خلال البحيرات ومن خلال البحار، فكل ذلك موجوداً في هذا القانون الذى يعاقب من يجرُء أن يعتدي على هذه البحيرات أو من يتصيد بالسموم أوالكهرباء أومن يصطاد الزريعة التي تكون في البحيرات ويتم إصطيادها ويصنع منها أعلافاً للحيوانات أوالثروة الداجنة.

اقرأ أيضًا..

البرلمان يستأنف جلساته العامة الأحد المقبل