الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

قنصل فرنسا بالإسكندرية: 2020 يشهد فعاليات ثقافية مشتركة بين مصر وفرنسا

جانينا ايريرا، قنصل فرنسا العام بالإسكندرية
جانينا ايريرا، قنصل فرنسا العام بالإسكندرية

قالت جانينا ايريرا، قنصل فرنسا العام بالإسكندرية، إن عام 2020 سيشهد عددًا من الفعاليات الثقافية المشتركة بين مصر وفرنسا احتفالا بمرور 50 عامًا على تأسيس المنظمة الدولية الفرنكفونية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر القنصلية الفرنسية بالإسكندرية، اليوم الخميس، للتحدث عن الأنشطة المختلفة خلال عام 2020 في مختلف المؤسسات الفرنسية والفرنكفونية بالثغر.

وأضافت إيريرا أن مدينة الإسكندرية لها نصيب كبير من الفعاليات الثقافية خلال العام الجاري، لا سيما أن المدينة الساحلية تعتبر قلب العلاقات بين مصر وفرنسا.

وأشارت إلى أن الاحتفال بمرور 50 عامًا على الفرنكفونية سيكون يوم 19 مارس المقبل، وسيتم خلاله تكريم عدد من المؤسسات منها مدرسة سان مارك الشهيرة بالإسكندرية.

من جانبها، قالت ماري دومينيك، رئيس مركز الدراسات السكندرية، إن المركز سيشارك أيضًا في الاحتفالات بمرور 30 عامًا على تأسيسه من خلال عدد من الفعاليات تتضمن إقامة معرض الصحافة الفرنكفونية في مناطق مختلفة خلال الشهور المقبلة.

وأشارت إلى أن المركز سيشارك في عيد العلوم مطلع أبريل المقبل بمكتبة الإسكندرية لتعليم الأطفال العلوم المختلفة مثل التجارب البسيطة وغيرها، وفي شهر مايو سيقام معرض للآثار الفرنسية بمصر بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

وأوضحت أن أيام التراث السكندري، في دورته المقبلة، ستعقد تحت عنوان كان ياما كان ، وسيقام معرض حول الإسكندرية وصورها بالاشتراك مع المكتبة القومية الفرنسية.

وكشفت عن إقامة معرض للآثار الفرنسية في مايو المقبل في الإسكندرية ، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 30 بعثة من فرنسا تعمل في مجال الآثار في مصر.