الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:43 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نفين جامع: مد العمل بمهلة تحديد نسبة الرطوبة فى القمح لمدة عام

قمح
قمح

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بمد العمل بالمهلة المنصوص عليها فى القرار الوزاري رقم 275 لسنة 2019 والخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة لمدة عام اعتبارا من3 إبريل 2020.

 

وأوضح المهندس أشرف عفيفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، أن قرار نفين جامع بمد العمل بالمهلة المنصوص عليها لتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة يأتى استجابة لطلب وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك بعد دراسة الوزارة لمخزون البلاد من هذه السلعة الاستراتيجية لضمان توفيرها للمستهلك المصري بالجودة اللازمة.

 

اقرأ أيضا: الكابوريا بـ150 جنيها.. أسعار الأسماك اليوم السبت 8 فبراير

 

وأشار عفيفي، إلى أن القرار يستهدف تنويع مصادر استيراد السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح وإتاحة الفرصة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لتعدد المناشئ واختيار أفضل العروض المقدمة لاستيراد القمح على أن لا تزيد نسبة المحتوى الرطوبى على 13.5 % من الوزن كحد أقصى .

 

جدير بالذكر، أن مواصفات الايزو العالمية حددت نسبة الرطوبة فى القمح ألا تزيد عن 15.5 % كحد أقصى ، كما نصت مواصفة الهيئة الدولية للدستور الغذائى CODEX على ألا تزيد نسبة الرطوبة عن 14.5% على أن تحدد كل دولة نسبة الرطوبة التي تتلائم وظروفها فى حدود تلك النسب .