الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم.. اعرف الشروط وموعد تكريم الفائزين

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

انطلقت قبل قليل، فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة 63 دولة منها 30 أفريقية.

 

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، افتتح المسابقة في نسختها الحالية نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والتي من المقرر أن تستمر المسابقة حتى الأربعاء 12 فبراير 2020، ويرصد "الطريق"، شروط المسابقة التي حددتها الوزارة وموعد تكريم الفائزين:

 

أوضحت وزارة الأوقاف، أن شروط المسابقة العالمية للقرآن الكريم تشمل حفظ القرآن الكريم كاملاً وتجويده وتفسيره وفهم مقاصده، لدارسي العلوم الشرعية بحد أدنى درجة الليسانس من جامعة حكومية معتمدة حتى سن الأربعين، وذلك ضمن القسم الأول للمسابقة.

 

أما عن القسم الثاني، لابد أن يكون المتسابق حسن الصوت، يحفظ القرآن الكريم كاملاً وتجويده وفاهم مقاصده العامة، وذلك حتى سن الثلاثين.

 

وعن القسم الثالث والرابع في المسابقة العالمية للقرآن الكريم، حددت وزارة الأوقاف شروط المتسابق وهي أن يكون حافظا للقرآن الكريم بالتجويد لذوي الصوت الحسن من الدول الإفريقية، ويشمل القسم الرابع حفظ القرآن وتجويده تحت 12 عاما.

 

وعن موعد تكريم الفائزين، قال الدكتور أحمد كامل القاضي، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، إن مسابقة القرآن الكريم تشهد هذا العام مشاركة غير مسبوقة من العديد من الدول، التي أشادت بالمسابقة وجهود الدكتور محمد مختار جمعة في تجديد الخطاب الديني ودور وزارة الأوقاف المصرية في مواكبة تطورات العصر.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه الدكتور مختار جمعة سيقوم بتكريم الفائزين خلال الاحتفال بليلة القدر، والذي تنظمة وزارة الأوقاف خلال شهر رمضان الكريم من كل عام.

 

جوائز المسابقة

وفي إطار متصل، حددت وزارة الأوقاف إجمالي جوائز مسابقة القرآن الكريم، والتي وصلت إلى مليون وخمسين ألف جنيه، على أن يكون توزيع تلك الجوائز كالتالي:

القسم الأول الفائز الأول 180 ألف جنيه الفائز الثاني 140 ألف جنيه؛ والقسم الثاني: الفائز الأول 150 ألف جنيه والفائز الثاني 130 ألف جنيه.

أما عن القسم الثالث: الفائز الأول 150 ألف جنيه والفائز الثاني 130 ألف جنيه؛ والقسم الرابع: الفائز الأول 120 ألف جنيه والثاني 110 آلاف جنيه.

وكان عدد من المتسابقين، وصلوا أمس الجمعة، إلى القاهرة للمشاركة في المسابقة العالمية للقرآن الكريم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، من دول: "الجزائر وبلجيكا ولبنان والبحرين وأذربيجان، وغينيا وغيرها".