الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:47 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

قائد القيادة المركزية: العلاقات العسكرية مع مصر تحظى بأهمية شديدة لواشنطن

قائد القيادة المركزية الأمريكية جنرال كينيث ماكينزي
قائد القيادة المركزية الأمريكية جنرال كينيث ماكينزي

أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية جنرال كينيث ماكينزي، أن العلاقات العسكرية مع مصر تحظى بأهمية شديدة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف ماكينزي - في مقابلة خاصة مع قناة "اكسترا نيوز" الإخبارية اليوم الاثنين، أن زيارته إلى مصر تأتي للتأكيد على متانة العلاقات مع مصر ، وأن مصر جزء رئيسي في نطاق عمل القيادة المركزية الأمريكية، ولكي نتشارك في الرؤى مع القيادات العليا المصرية، وهي زيارة هامة جدا بالنسبة لي، وكنت أتطلع لفرصة زيارة مصر.

وأشار إلى أهمية الحفاظ على قنوات الاتصال العسكرية مفتوحة بجانب وجود القنوات الدبلوماسية والسياسية، إلا أن العلاقات العسكرية تحظى بأهمية شديدة، وزيارتي هنا هي الأهم في هذه العلاقة.

وتابع قائلا " إن مصر تحتل موقع استراتيجي شديد الأهمية على الحدود بين أفريقيا والشرق ولهذا واجهت مصر العديد من المشكلات ومنها سيناء، ونحن نعمل عن قرب مع مصر من أجل تحسين قدرات مكافحة الإرهاب ، ولكي نضمن أن تؤدى العمليات القتالية بالشكل الذي يقلل من حجم ومستوى الهجمات في سيناء وفي داخل مصر، وعلى الحدود مع ليبيا أيضا، ليبيا أيضا شديدة الأهمية لمصر ونحن ندرك هذا".

وشدد على أن القيادة المركزية الأمريكية تعتمد على كل شركائها في المنطقة ، ومصر هي أول هذه الصفوف، وهذا ما نراه في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، و مصر لها دور حيوي وكبير في هذا التحالف .

وعن الملف الإيراني، أكد ماكينزي أن واشنطن لاترغب في الحرب مع إيران، و نتجنب هذه الحرب، وكل القوات الموجودة هي لردع العمليات الإيرانية، بالإضافة للسعي لإيجاد مقاربة معقولة وهادئة ومتوازنة، ونحن بالفعل تجنبنا أزمة كبيرة مع إيران عندما ضربوا القواعد وتحركنا تحركات تكتيكية وقللنا الخسائر، بالتأكيد، وهذا درس لإيران أن تتعلمه في المستقبل .

وبسؤال سبل حماية الملاحة في الخليج من إيران، أوضح قائد القيادة المركزية الأمريكية أن خلق ما نسميه الهيكل الأمني لحماية الملاحة هو نظام لمنع أي أنشطة عدائية في مضيق هرمز ومضيق باب المندب وأثبت فعاليته بالفعل وسنستمر في هذا بالعمل مع شركائنا و حلفائنا في المنطقة.

وردا على سؤال عن وجود نية لسحب القوات الأمريكية من العراق، قال ماكينزي "نحن في العراق بناء على دعوة من حكومة العراق، أي مستوى لزيادة القوات سيتم بالتشاور مع حكومة العراق، وأنا اتوقع أن نستمر في العراق بناء على هذه الدعوة"، مضيفا "أنا لا أستطيع أن أعلق على مستوى أو حجم القوات، هذا سيتم بالتشاور مع حكومة العراق ولكن هم، ونحن لدينا مصلحة في محاربة الإرهاب ومحاربة داعش في المستقبل".

وبسؤال حول القضاء على داعش في سوريا والعراق بعد مقتل البغدادي، لفت ماكينزي إلى أن داعش هو أيدولوجية، معربا عن اعتقاده بأنهم سيتعاملون معه لسنوات قادمة، ولا اعتقد أنهم انتهوا ولكننا سنستمر في الضغط عليهم أينما كانوا وأينما كان تنظيمهم ، نحن في موقف أفضل في عدم وجود البغدادي ، ولكن أنا لا أظن أننا أصبحنا في مكان بلا دماء، ولكننا سنعمل بالتأكيد على التخلص منهم.

وحول العدوان التركي على شمال سوريا، قال ماكينزي "إنني قضيت يوما كاملا في سوريا مع قواتنا و قوات التحالف الخاصة بنا، وقولنا أننا هناك لاستمرار القتال أمام "داعش" نحن قتلنا الخليفة الفعلي ولكن نحارب أمام عناصرهم الأخرى ما وقفنا هو الضربة التي وجهناها إلى سليماني، ولكننا الآن عدنا للعمل في سوريا ونستمر في الضغط على عناصر "داعش" .

وحول الأزمة الليبية والتدخل التركي فيها، قال ماكينزي " سأكرر ما قاله رئيسي، وأقول أن في كل الأحوال لابد من تقليل التدخل الأجنبي في أي دولة من الدول، وسندعم الإجراءات التي تتخذها الأمم المتحدة في المستقبل ".

موضوعات متعلقة