الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”غياب الأمان”.. تعرف على أسباب سقوط المصاعد

للواء حسن ناجي
للواء حسن ناجي

بعد وفاة مدير مباحث القليوبية السابق، ونائب رئيس حزب "الحرية المصري"، اللواء حسن ناجي، إثر سقوط المصعد الموجود به مقر في الفرع الجديد للحزب.بعد حضوره حفل افتتاح لفرع جديد في محافظة السويس.

وأوضحت التحريات الأولية أن المصعد كان معطلًا منذ عشرة أيام تقريبًا، وأن سكان العمارة يستخدمون السلم بدلًا منه، لكن الضحية لم يكن يعلم ذلك، هو ومن معه من أبناء الحزب.

ومن جانبه قال المهندس مصطفى أنور، مهندس تنفيذي في شركة إيكوتك لصيانة وتركيب المصاعد، إن المصاعد يجب إجراء صيانة دورية له، خاصة للأحبال الخاصة بشده صعودًا وهبوطًا، والتي نتعرف عليها من خلال سرعته وصوته.

اقرأ أيضًا: بعد حادث أسانسير حزب الحرية بالسويس.. مهندس صيانة يكشف طرق الوقاية من حوادث المصاعد

وأضاف المهندس التنفيذي لشركة إيكوتك لـ"الطريق"، أن سقوط المصعد يعني أن الأحبال عمرها الافتراضي قد انتهى، ولكن لو حتى حدث ذلك هناك ما يعرف بحبل الأمان السادس، لا يعمل إلا في حالة الطوارئ.

وشرح "أنور" حالة الطوارئ، والمتمثلة في تسجيل الجهاز الحساس بالمصعد سرعة أعلى من التي يجب أن يكون عليها، هنا يعمل إتوماتيكًا حبل الأمان، طبقًا للمواصفات الخاصة وفقًا للمادة رقم 101 من قانون البناء لسنة 1996.

واختتم كلامه بأن السبب قد يكون هو أن الخرسانة التي تعلوه تكون ضعيفة، وكذلك ماكينة الشد نفسها، مما يثبت أن السبب في ذلك هي شركة تركيب المصاعد، وعدم مطابقته للمواصفات الخاصة لتركيب المصاعد، مما يعرضها لمشاكل قانونية.