الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمصرين بالخارج.. تعرف على شروط حجز الإسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة والعاصمة الإدارية

أعلن عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح جديد بالمرحلة السابعة بمشروع "بيت الوطن" لأراضي المصريين بالخارج.

وقال الوزير، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن الطرح الجديد يشمل قطع أراضٍ سكنية للأفراد بـ8 مدن جديدة (الشيخ زايد- 6 أكتوبر- العبور- دمياط الجديدة- بدر- القاهرة الجديدة- الشروق- السادات)، كما يشمل كذلك وحدات سكنية للأفراد بـ5 مدن جديدة (الشيخ زايد- القاهرة الجديدة- 6 أكتوبر- دمياط الجديدة- المنصورة الجديدة)، والعاصمة الإدارية الجديدة.

ويتم تحديد سعر المتر المربع بالجنيه المصري، على أن يتم السداد بالعملة الأجنبية (الدولار) طبقاً لمتوسط سعر الدولار للأسبوعين السابقين للطرح، أو لسداد الأقساط، ويتم تقييم السعر من خلال البنك المركزي.

واستعرض خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، شروط الحجز في الطرح الجديد بالمرحلة السابعة بمشروع "بيت الوطن" لأراضي المصريين بالخارج.

وأوضح عباس، أن الشروط تتضمن أن يكون الحاجز متمتعاً بالجنسية المصرية، ولدية إقامة سارية فى الخارج (أو ما يُعادلها)، وألا تقل سنه عن 21 سنة، وتكون أولوية الحجز لأسبقية التحويل لكامل مبلغ الدفعة المقدمة، والحجز والسداد عن طريق تحويل بنكي من الخارج بالدولار أو من الداخل بشرط توافر العملة بالحسابات البنكية قبل بدء الحجز بـ60 يوماً.

وأضاف أنه يُحظر الإيداع النقدي بالدولار طبقاً لتعليمات البنك المركزي المصري، ويبدأ التخصيص بعد إقفال باب الحجز بـ10 أيام، ويتم فتح باب التحويلات لمدة 3 أسابيع من تاريخ فتح باب الحجز، وفى حال سداد كامل المبلغ في هذه المرحلة أو بالمراحل السابقة، يتم خصم 7.5 بالمائة من المبلغ المتبقى بعد سداد الدفعة المقدمة بصفة دائمة.

"فيما عدا إذا كان السداد للقسط الأخير، ويتم تسجيل التحويلات الواردة اعتباراً من بداية العام الحالى، وقبل فتح باب التحويلات بهذه المرحلة ضمن تحويلات اليوم الخامس".

وتضمن الطرح الجديد قطع أراضٍ سكنية للأفراد بـ8 مدن جديدة (الشيخ زايد- 6 أكتوبر- العبور- دمياط الجديدة- بدر- القاهرة الجديدة- الشروق- السادات).

وكذلك وحدات سكنية للأفراد بـ5 مدن جديدة (الشيخ زايد- القاهرة الجديدة- 6 أكتوبر- دمياط الجديدة- المنصورة الجديدة)، والعاصمة الإدارية الجديدة.