الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:44 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتهاكات تركيا في ليبيا.. دعم المرتزقة عسكريا لاستنزاف قوات حفتر

مسلحون
مسلحون

لا تزال تركيا تواصل انتهاكها للقانون الدولي، متحدية بذلك قرارات مجلس الأمن، التي فرضت قيودًا على حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا.

إذاعة "يورب1" الفرنسية، كشفت عن معلومات تؤكد انتهاك تركيا قرار حظر الأسلحة، أبرزها رصد سفينة تحمل اسم "ميدكون سينوب" ووصلت إلى المياه الإقليمية الليبية.

وأشارت الإذاعة الفرنسية تحت عنوان "أدلة اختراق تركيا لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا"، إلى أن تركيا تتجاهل تنديد الأمم المتحدة مرارا وتكرارا بانتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وتابعت: "السفينة وصلت برفقة فرقاطتين تابعتين للبحرية التركية، "جوكسو" مسجلة برقم F497 والفرقاطة الثانية "جوكوفا" مسجلة برقم F496، وكان دورهما هو حظر كل مراقبة ومصادرة الشحنة".

من جانبه اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، عملية انتهاك الحظر بـ"الفضيحة"، معتبرا أن تركيا تواصل انتهاكها للقرارات الأممية.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتهم في وقت سابق، النظام التركي، مؤكدًا أن السفن التركية رافقت المرتزقة السوريين الذين وصلوا إلى ليبيا.

وبينما اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، كانت سفينة تركية تحمل شحنة أسلحة المتجهة إلى المليشيات الليبية في ميناء مصراتة، وفقا للإذاعة الفرنسية.

وتستغل أنقرة الأزمة في إدلب السورية، وتعمل على تجنيد المرتزقة والدفع بهم إلى ليبيا، مع تدريبهم على حروب الشوارع والعصابات لإنهاك قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.