الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو ”اقتصادية النواب” يكشف لـ”الطريق” مكاسب التعاون المصري البيلاروسي

قال مدحت عواد الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الخميس، إن العلاقات المصرية مع روسيا البيضاء أو بيلاروسيا هى علاقات قوية وقديمة منذ أيام الاتحاد السوفيتى، مشيرًا إلى أنها لديها قدرات صناعية عالية للغاية بالرغم من أن التعداد السكانى لها فى حدود العشرة مليون نسمة فقط.

وأوضح "الشريف" فى تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذه القدرات توارثتها بيلاروسيا منذ أيام الاتحاد السوفيتى القديم، والتعاون معها مهم للغاية فى هذه المرحلة، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض على الجانب البيلاروسى الاستثمار فى مصر وبصفة خاصة فى محور قناة السويس.

وتابع: "لعمل صناعات مختلفة وبصفة خاصة: الصناعات الثقيلة وصناعة البيتروكيماويات لأنها مهمة لدى بيلاروسيا"، مؤكدًا أن مصر تحقق ميزة نسبية فى حالة استثمار بيلاروسيا فى مصر خاصة أنها قريبة من الأسواق الموجودة فى الخليج وفى أفريقيا أيضًا، بالإضافة إلى أن المواد الخام قريبة من قناة السويس فتسطيع المصانع الجديدة أن تحقق نوع من الوفرة من الإنتاج.

وأضاف: "فى نفس الوقت ستوفر المنتجات بأسعار مناسبة، كما أن العمالة المصرية فى تحدى كبير بالمقارنة بأى عمالة أخرى، فضلا عن استفادة مصر من التقنيات الحديثة فى الصناعة"، مؤكدًا أن بيلاروسيا عنصر قوى ومؤثر على الاتحاد السوفيتى منذ القدم، وهذه العلاقات مفيد لأنها لها تأثير على المحيط الإقليمى مع دول الاتحاد السوفيتى السابق ولديهم كثير من الصناعات والتكنولوجيات الحديثة فى الصناعة.

وأكد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن بيلاروسيا تطلع للتعاون مع مصر صاحبة الموقع المتميز فى الشرق الأوسط، لتسويق الكثير من صادرتها فى السوق المصرى الضخم ولتستفيد من أكثر من 104 مليون نسمة، مؤكدا أنه عنصر جذب لكثير من العالم، والمؤشرات العامة والمزايا النسبية للدولتين فى حالة التوافق تؤكد أنه سيكون هناك تعاون اقتصادى جيد.

يذكر أن فعاليات مجلس الأعمال المصرى البيلاروسى انطلقت اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة.