الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:06 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العصار أمام النواب: مصانع الإنتاج الحربى قطعت شوطا كبيرا فى مجال بطاريات السيارات

الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى
الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى

قال وزير الدولة للإنتاج الحربى، الدكتور محمد العصار، خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد، إن مصانع الإنتاج الحربى قطعت شوطا كبيرا فى مجال صناعة بطاريات السيارات، واصفا هذا بانه تحد، مشيرا إلى أنه لن يكشف عن تفاصيل ما تم التوصل إليه إلا بعد الوصول لمستوى معين.

وأوضح أن أوضاع شركة "النصر لصناعة السيارات" مطروحة للمناقشة ، وأن الدولة ستتوصل إلى قرار بشأنها ، وستقوم بالإعلان عنه فى وقته، مشيرا إلى أن حجم الإنجازات التى حققتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية لم يتحقق من قبل.

وأكد أن الوزارة تستهدف الانتقال من تجميع السيارات إلى صناعة السيارات فى مصر، وأن هناك فارقا كبيرا بين الاتفاق مع شركات أجنبية على توريد المكونات وتجميعها ، وأن يتم التصنيع بالكامل فى مصر.

وأوضح وزير الإنتاج الحربى - خلال الاجتماع - أن الصناعات المغذية للسيارات بأنواعها ستكون ضمن عمل القطاع الخاص بنسبة 100%، وأن هناك قيمة مضافة سيستفاد منها ، لفضلا عن خلق فرص عمل ، وتنمية التصدير.

وأشار إلى التطور الكبير الذى تشهده عمليات تصنيع وشحن السيارات الكهربائية ، وأن هناك برنامجا كاملا للتعاون العلمى لتأهيل الكوادر العلمية لمواكبة كافة التطورات التكنولوجية العالمية.

ولفت إلى أنه يوجد فى مصر ثروات بشرية غير عادية من أساتذة الجامعات ، والمهتمين بالبحث العلمى فى الجامعات المصرية ، ووزارة الإنتاج الحربى والقوات المسلحة، مشيرا إلى أن توظيف تلك الكفاءات يجارى التطور التكنولوجى فى مختلف دول العالم .

وأضاف الدكتور العصار ، أن هناك تنسيقا بين الوزارات المختلفة فى ملف صناعة السيارات والصناعات المغذية لها ، فى ظل انتشار السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا واستراتيجية واضحة فى هذا الملف مع باقى الجهات ، ومنها وزارة قطاع الأعمال.

وأشار إلى أن الدولة تسير فى الاتجاه السليم، وأن ذلك يتضح فى تراجع سعر الدولار أمام الجنيه، لافتا إلى أن مؤسسات التصنيف الدولية التى تتحدث عن مصر لا تجامل أحدا وأننا نسير على الطريق الصحيح .

كما استعرض وزير الإنتاج الحربى، خلال الاجتماع - السياسات المقترحة لتشجيع تصنيع وانتشار السيارات الكهربائية، والتى تتمثل فى البنية التحتية المطلوب توفيرها فى هذا الصدد، من حيث أنواع أجهزة شحن السيارات الكهربائية، وتوافر محطات الشحن، وتسعير الكهرباء لشحن المركبات الكهربائية، وكذا البيئة التشريعية المطلوبة والحوافز الاستثمارية والحوافز التى تمنح للمستهلك النهائي، والسوق المتاحة لهذا النوع من السيارات، وآليات تحفيز الطلب على المركبات الكهربائية.