الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:39 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة الأدوات الكهربائية:السوق الأفريقية واعدة وجاذبة لمنتجاتنا

الصادرات المصرية لافريقيا
الصادرات المصرية لافريقيا

اعتبر عاطف عبد المنعم رئيس مجلس إدارة شعبة المعدات والأدوات الكهربائية والكابلات باتحاد الصناعات المصرية، أن الأسواق الافريقية من أهم الأسواق التى يستهدفها قطاع المعدات والأدوات الكهربائية خلال المرحلة المقبلة، واصفا إياها "واعدة وجاذبة"، مؤكدا اهتمام القيادة السياسية بتسهيل الإجراءات للمصنعيين والمصدرين المصريين للتواجد فى الأسواق الأفريقية.

وقال عبدالمنعم، إن الشعبة شاركت فى العديد من المؤتمرات والمعارض والبعثات الخارجية لتحديد واحتياجات الأسواق الخارجىة من القطاع، واسهمت هذه المشاركة بشكل كبير فى تحديد الأسعار المناسبة لعرض المنتجات المصرية التى تناسب الأسوق الإفريقية، خاصة فى ظل منافسات كبيرة من صناعات دول أخرى.

وأكد أهمية المشاركة فى المعارض الخاصة بالمعدات والأدوات الكهربائية، واعتبرها فرصة للترويج للمنتج المصرى بصفة دائمة فى كافة البلدان، مشيدا بدور المكاتب التجارية التى تلعب دورا كبيرا فى تسهيل على الشركات المصرية المشاركة فى المعارض وتنسيق العمل المشترك لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة.

وشدد عبد المنعم على ضرورة الاستفادة من الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية "أغادير"، والتجارة الحرة الافريقية، وغيرهما من الاتفاقيات لتنشيط العلاقات التجارية بين مصر ودول افريقيا، خاصة أن هذه الأسواق تتميز بتسارع معدلات النمو الاقتصادى بها، وهو ما يمثل فائدة كبيرة لصالح الاقتصاد المصرى.

وبحسب تقرير لوزارة التجارة والصناعة، فإن قائمة الصادرات المصرية إلى قارة أفريقيا خلال العام 2018 ضمت 30 منتجا متنوعا، بقيمة 4.75 مليار دولار، مرتفعة من 3.64 مليار دولار خلال 2017، بزيادة نسبتها 30.34%، وتمثل الصادرات لافريقيا 16.2 % من إجمالى صادرات مصر إلى العالم.

وأشار التقرير الذى أعدته إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إلى أن السلع المصدرة إلى أفريقيا خلال 2018 تضمنت البلاستيك ومنتجاته بقيمة 354 مليون دولار، الحديد والصلب بـ215.8 مليون دولار، الأجهزة الكهربائية والمعدات وقطع الغيار بقيمة 160.9 مليون دولار، السكر ومنتجاته بقيمة 139.4 مليون دولار.