الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:36 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”صندوق الدنيا” شاهدا على انطلاق ”الأقصر للسينما الإفريقية”.. غدا

صندوق الدنيا
صندوق الدنيا

تنطلق غدًا الجمعة، فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في نسخته التاسعة التي تقام في الفترة من 6 إلى 12 مارس الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وبمشاركة 37 دولة بـ95 فيلما، ما بين طويل وقصير وتسجيلي، ويحتفل المهرجان هذا العام بمئوية الراحل الفنان فريد شوقي.

تنطلق فعاليات المهرجان الساعة 6 من مساء الجمعة، بحضور نجوم الفن على رأسهم إلهام شاهين ومصطفى شعبان ولبلبة وزينة، وعمرو عبد الجليل وغيرهم، بجانب رئيس المهرجان الشرفي الفنان محمود حميدة.

 

ويعرض المهرجان 5 أفلام مصرية إنتاج حديث، في قسم بانوراما الأفلام المصرية وهي (الممر، أولاد رزق 2، الفيل الأزرق 2، كازبلانكا، الفلوس)، بجانب 15 فيلمًا في عرض إفريقي وعالمي، و8 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و8 أفلام في قسم خارج المسابقة، و8 آخرين في بانوراما الأفلام المصرية القصيرة، و3 أفلام كينية.

ويفتتح المهرجان بفيلم " صندوق الدنيا " للمخرج عماد البهات، حيث تبدأ فقرات الافتتاح، بفقرة فنية لفرقة رضا، تعقبها كلمة الفنان محمود حميدة رئيس المهرجان الشرفي للدورة الحالية، تليها كلمة السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، ثم كلمة المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، ثم كلمة محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وبعدها كلمة المخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي.

وقال السيناريست سيد فؤد، رئيس المهرجان، إنه سيتم عرض 15 فيلما تعرض كعرض أول، بالإضافة إلى استحداث مسابقة لأفلام "الدياسبورا" سينما الشتات، مضيفاً أنه سيقام معرض رئيسي حول أفلام الفنان الراحل فريد شوقي وأعماله من أرشيف المصور محمد بكر، وبإشراف الدكتور حسين بكر، وسيعرض له فيلمان وهما "السقا مات"، و"الغول"، بالإضافة إلى 8 ورش فنية.

وأضاف أنه سيتم عرض 8 أفلام خارج المسابقة، منها الفيلم المصرى "هذه ليلتي" للمخرج يوسف نعمان، بالإضافة إلى عرض 8 أفلام في بانوراما الأفلام المصرية القصيرة، و3 أفلام كينية في إطار تكريم السينما الكينية هذا العام بالهرجان، كما أن هناك قسما للعروض الخاصة، والذي سيعرض فيلم "الفارس والأميرة" إخراج بشير الديك.

 

وأوضح "فؤاد"، أنه سيتم عرض 4 أفلام عن المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، 8 مارس، وهو اليوم الذي يواكب فعاليات المهرجان، منها فيلم "يوم للستات"، كما يُعرض 5 أفلام إنتاج حديث في قسم بانوراما الأفلام المصرية.