الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:50 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ساويرس.. ابن البلد

محمد عبد الجليل
محمد عبد الجليل

لا يكاد يمر يوم إلا ويثبت فيه رجل الأعمال نجيب ساويرس أنه من "قماشة" تختلف تماما عن التي اعتدنا أن نراها في متاجر رجال الأعمال وأصحاب المال والنفوذ في مصر، فالرجل مهما كنتَ مختلفا معه، لا يسعك إلا أن تحترمه وتنظر إليه بعين يملؤها الإكبار مما يفعله، منذ أيام طلب أحد متابعيه على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن يتكفل بسفر أمه إلى الأراضي الحجازية لقضاء العمرة، ولبى ساويرس رغبته وطلب منه أن يرسل إليه على العام والملأ أيضا بياناته ليتواصل معه، كان للرجل هذا الموقف المشرف الذي إن دل على شيء فإنما يدل على عراقة أصله وامتلاء نفسه بالكرم والود للناس كلها.

وبالرغم من اعتراض البعض عليه ونقده بشدة، إلا أن ساويرس أصر على تلبية طلب السيدة.

تلك الواقعة أثارت انتباهي وفضولي وكلفت أحد الزملاء بالاتصال بدار الإفتاء. هل يجوز العمرة على حساب آخر غير مسلم؟ وكان الرد يجوز الحج بمال شخص مسيحي مادام أنه مال مبذول بطيب نفس من صاحبه، وأن من يقدم ذلك لمسلم غير قادر مشكور أيا ما كانت ديانته، وأن الأصل في الناس حسن الظن، والأصل في الأموال الحل فلا يلزم التفتيش والبحث عن أصل المال.

إن ما يمكن أن نستخلصه من هذه الواقعة على بساطتها، هو الروح السمحة التي يتعامل بها الرجل، فواحد مثله، وكثير من يفعلون ذلك من رجال المال للأسف، كان يأخذه الكِبر والعنجهية، فلا يرد على أحد.

ساويرس رجل أعمال من طراز خاص، فهو لا يراكم ثروة من أجل الثروة فقط، وإنما لديه رؤية تنويرية تجسدت في مؤسسته الثقافية التي أطلقها منذ نحو 15 عاما لتشجيع الحركة الفنية والثقافية في مصر وعالمنا العربي، ومنح جوائزها للمبدعين من كُتَّاب السيناريو شباب الأدباء والنقاد ومؤلفي المسرح والرواية، ما يعكس أن الرجل يتمتع برؤية تستهدف إثراء الحركة النقدية والأدبية بمصر، ولا يبخل في سبيل ذلك بأمواله ودعمه.

سلوك ابن البلد يتجلى واضحا في تصرفات وتعليقات ساويرس من خلال تفاعله مع متابعيه الذين يبادلهم أطراف الحديث بمنتهى الأريحية والبساطة، فأذكر مثلا أن أحدهم سأله مرة، ماذا تفعل لو استيقظت يوما فوجدت أن معك مليون جنيه؟ فرد ساويرس على الفور بسخريته اللاذعة: هقعد أعيط. وأعتقد أن السبب وراء هذه البساطة التي يتعامل بها الرجل، هو كفاحه منذ أن نشأ في أسرة متوسطة الحال، لكنه حفر طريقا شاقا نجح من خلاله أن يصل إلى هذه المكانة الكبيرة.

على فكرة لا تربطني أي علاقة بساويرس ولم أكلمه ولا أعرف هاتفه.