الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الإفتاء: السيول والعواصف والأوبئة عذر شرعي لتجنب صلاة الجمعة والجماعة

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الكوارث الطبيعية والأوبئة تعتبر من الأعذار الشرعيَّة التي تبيح تجنب المواطنين حضور صلاة الجماعة والجمعة في المساجد والصلاة في بيوتهم، أو أماكنهم التي يوجدون بها، وذلك كرخصة شرعية وكإجراء احترازي للحد من تعرض الناس للمخاطر وانتشار الأمراض، خاصة كبار السن والأطفال.

وأضافت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الشرع الشريف أجاز الصلاة في البيوت في حالة الكوارث الطبيعية كالسيول والعواصف وكذلك في حالة انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، بل قد يكون واجبًا إذا قررت الجهات المختصة ذلك.

اقرأ أيضا: عاجل| سيول وأمطار رعدية ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الجمعة

وتتعرض مصر حاليا لحالة من الطقس السيئ، صاحبها سقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد، مع رياح شديدة على عدة مناطق بالجمهورية.

وكان مجلس الوزراء، قرر في اجتماعه أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام، إجازة مدفوعة الأجر، غدا الخميس، الموافق 12 مارس 2020، نظرا لظروف الطقس السيىء.

وكشف مجلس الوزراء أنه يستثنى من ذلك العاملون فى المرافق الحيوية، والتى تحددها السلطة المختصة، مثل "خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية".