الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:21 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التخطيط تعلن عن دعم المرأة بـ242 مليار جنيه خلال عام ونصف

هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن توجيه حوالى 242 مليار جنيه خلال عام ونصف، من يوليو 2018 إلى ديسمبر 2019، استفادت منها المرأة بشكل مباشر.

جاء ذلك فى تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، يرصد التقدم المُحرز فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فيما يتعلق بالهدف الخامس والخاص بموضوع "المساواة بين الجنسين" وذلك فى إطار برنامج عمل الحكومة (18-2019 / 21-2022)، وذلك خلال الفترة من يوليو 2018 إلى ديسمبر 2019.

وأكدت السعيد على أن الدولة تبذل جهوداً وخطوات جادة لتمكين المرأة إقتصادياً، سواء فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030، أو استراتيجية مصر لتمكين المرأة 2030.

وأضافت السعيد، أنها استهدفت معالجة العوامل المؤثرة على التمكين الاقتصادى للمرأة، وتنمية قدراتها لتوسيع خيارات العمل أمامها وزيادة مشاركتها فى قوة العمل وتحقيق تكافؤ الفرص فى توظيف النساء فى كل القطاعات بما فى ذلك القطاع الخاص وريادة الأعمال.

بالإضافة إلى جهود الدولة لتنفيذ برامج التدريب وبناء القدرات الموجهة للمرأة المصرية، وكذلك جهود تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال تشجيع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والذى يعد أحد القطاعات الرئيسة التى تستوعب فرص العمل اللائق والمنتج للسيدات فى مختلف الأقاليم والمحافظات المصرية.

اقرأ أيضا: للوقاية من فيروس كورونا.. وزارة التخطيط تعلن إلغاء نظام البصمة الإلكترونية

وأشارت السعيد إلى أنه، خلال الفترة ذاتها، بلغت استفادة المرأة من معاش الضمان الاجتماعى حوالى 14 مليار جنيه، ومن نفقات علاج المواطنين نحو 3.4 مليار جنيه، ومن دعم السلع التموينية 43.5 مليار جنيه، ومن أجور وتعويضات العاملين 133 مليار جنيه، ودعم المواد البترولية حوالى 42 مليار جنيه.

وأوضح التقرير أن نسبة النساء الحاصلات على قروض صغيرة ومتناهية الصغر، بلغت 46.5%، بتمويل قدره 3.8 مليار جنيه، كما بلغت فرص العمل التى تم توفيرها من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حوالى 263 ألف فرصة عمل.

وتابع التقرير أنه تم تطوير أربعة مراكز لاستضافة النساء المعرضات للعنف، كما وصل عدد النساء اللاتى تم تعزيز قدراتهن فى مجال قطاع الأعمال والتسويق إلى 30.4 ألف، منها 12.4 ألف فى النصف الأول من العام المالى 19-2020.

وأشار تقرير وزارة التخطيط إلى أنه تم تنفيذ نحو 3314 فعالية ثقافية خاصة بالمرأة خلال العام ونصف الماضيين، وفى إطار المحافظة والاهتمام بصحة المرأة؛ تم فحص 4 ملايين امرأة، ضمن مبادرة "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس "سي".