الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:35 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير سوق مال يضع روشتة علاج لمواجهة الانكماش الاقتصادي مع خفض سعر الفائدة

صفوت عبد النعيم
صفوت عبد النعيم

قال صفوت عبد النعيم، خبير سوق المال، إنه في ظل الحرب الفيروسية التي يخوضها العالم واتخاذ الإجراءات الوقائية من قبل الحكومات والتي في أغلب الأحيان تؤدي إلى انكماش اقتصادي تدريجي، تتقلص الاستثمارات ودورة عجلة الإنتاج في معظم القطاعات، لتؤثر بشكل كبير في السيولة مع فجوي كبيرة بالمقارنة بالتوظيف.

وأضاف خبير سوق المال في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه لا حاجة لمزيد من السيولة بالبنوك في ظل توقع انكماش اقتصادي، لافتا إلى أن مبادرة الولايات المتحدة الأمريكية بخفض سعر الفائده لدرجه صفر أدت لقرارات تباعية لأغلب الدول في هذا خاصة الدول المرتفع بها معدل الفائدة مثل مصر.

وتابع "عبد النعيم" يجب على مصر اتخاذ إجراءات سريعة واحترازية لمواجهة أو الحد من التأثير السلبي للأنكماش الاقتصادي، وخفضت سعر الفائدة بمعدل 3 في المائة دفعة واحدة، ليكون له أثر إيجابي كبير علي الشركات المصدرة بتخفيف أكثر الأعباء المالية علي قوائم الشركات.

وبالتبعية انخفاض تكلفة الإنتاج أسعارها النهائية في محاولة للحد من أخطار التضخم المتوقعه من حاله الانكماش الاقتصادي.

كما هناك أثر كبير سيكون بمثابة دعم لجميع القطاعات للاستفادة من السيولة الخارجة من البنوك أو حتي المرتقب منها بكثرة في حالة التعرض الانكماش.

ولفت إلى أنه متوقع استفادة أغلب الأنشطة بدخول سيولة جديدة لها، بعد تصدر الاتجاه للاستثمار في الذهب قائمة أفضل الاستثمارات وأكثرها أمانا، يليه قطاعات الأغذية والمحاصيل الزراعية ومنتجات السلع الاستراتيجية
وبصوره مباشرة وغير مباشرة ستستفاد البورصة من هذا القرار بدخول جزء من السيولة يمكن أن يكون بدايه الدعم للحد من الانهيار في الأسهم الفترة المقبلة.